طريقة حماية شبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك ومنع اي شخص من الوصول اليها

حماية,شبكات واتصالات,شروحات,Network,Wi-Fi,
how-to-secure-your-wifi-wireless-network
طرق تامين وحماية شبكة الواي فاي Wi-Fi 
مرحباً بكم متابعي مدونة عالم المعلومات
في هذة المقالة سنتحدث معكم عن مشكلة تواجهنا جميعنا وبالتاكيد قد واجهتها ،حيث قد تأتي في يوم وتجد سرعة الانترنت الخاصة بك تنخفض او اصبح بطيء جداً ثم تجد فاتورة الانترنت الخاصة بك قد زادت وتجد عليك مبلغ كبير اذا كنت تتعامل مع الشركة بالدفع لكل ميجابايت تستخدمها ومن ثم تكتشف ان هناك العديد من الاشخاص متصلين بالشبكة الواي فاي WiFi المنزلية الخاصة بك بدون ان تاذن لهم بذلك وتعطيهم كلمة السر ويكون ذلك عن طريق استخدام العديد من الطرق والتطبيقات او حتي عن طريق احد الاشخاص الذين تسمح لهم انت بالدخول الي شبكة الوايرلس ويقوموا بإعطاء كلمة المرور للاشخاص الاخرين سواء عن طرق القصد او بدون القصد،ولا يقتصر اتصال الاشخاص الاخرين بالشبكة سرقة الانترنت وبطيء سرعته وزيادة تكلفة الفاتورة فقط ، فقد يكون منهم من يريد ان يؤذيك ويقوم بإختراق بياناتك وملفات المتواجدة علي جهازك عن طريق شبكة الوايفاي. 
لذلك في هذا الموضوع سنقوم بشرح ماذا ستفل ان وجدت ذلك ، وكيفية تأمين شبكة الوايرلس Wireless الخاصة بك بأقوي طرق الحماية...هيا لنبدأ

كيفية تامين الشبكة اللاسلكية (الواي فاي - Wi-Fi) 

تامين وحماية شبكة الواي فاي ليس من الامور الصعبة كما يضن البعض ، مما سيمنع الآخرين من سرقة الإنترنت ويمنع المتسللين من السيطرة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بك من خلال شبكتك اللاسلكية الخاصة.

الخطوة الاولي من تامين شبكة الواي فاي:- 

أولاً تحتاج إلى معرفة كيفية الوصول إلى إعدادات جهاز الراوترRouter.ويكون ذلك بالخطوات التالية...قم بفتح متصفح الانترنت الخاص بك ومن ثم في شريط بحث المتصفح ادخل هذا الرقم كالاتي ( 192.168.1.1 ) ثم اضغط انتر او دخول"ملحوظة :اغلب اجهزة الرواتر يكون الدخول الي اعدادتها بهذة الطريقة،ان لم يدخل معك قم بقرائة دليل المستخدم المرفق مع الراوتر الخاص بك وابحث عن كيفية الدخول الي اعدادات الراوتر" سيفتح لك صفحة تسجيل الدخول الي الراوتر.كالصورة التالية"تختلف الصورة من راوتر الي اخر لكن نفس الاعدادات ثابتة"
how-to-secure-your-wifi-wireless-network
هنا يجب ان يكون لديك اسم المستخدم وكلمة المرور للدخول الي اعدادات الراوتر "يتم الحصول عليهم من الشركة التي تعاقدت معها علي الخدمة" ان لم يكونوا قد اعطوك اسم المستخدم وكلمة المرور قم بالاتصال بهم واطلب منهم ذلك.

الخطوة الثانية من تامين شبكة الوايرلس:-

بمجرد ان تقوم بتسجيل الدخول إلى اعدادات الرواتر Router الخاص بك، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو تغير كلمة مرور الدخول الي اعدادات الراوتر ،"حتي لا يتمكن اي شخص متصل بشبكتك الدخول الي الاعدادات وتغير الشبكة ويجعلك انت صاحب الشبك لا تستصيع الوصول اليها ،بالطبع اذا حصل ذلك يمكنك استرجاعها عن طريق الاتصال بالشركة الخاصة بالراوتر.ناتي الان الي كيفية تغير باسورد اعدادات الراوتر .
بعد الدخول الي صفحة الاعدادات تذهب الي خيار " administration " ومن ثم الي اعداد "user management" يمكنك الان تغير اسم المستخدم وكلمة المرور عن طريق وضع اسم المستخدم بجوار username وكلمة المرور القديمة بجوار old password ثم تضع كلمة مرور جديدة بجوار new password ثم تعيد كتابة كلمة المرور الجديدة بجوار confirmed password ثم تضغط علي زر submit.كما بالصورة التالية..لا تنسي الاحتفاظ بهم في ورقة وعدم مشاركتهم مع احد.
how-to-secure-your-wifi-wireless-network

الخطوة الثالثة من تأمين شبكة الواي فاي:-

تغير كلمة مرور شبكة الواي فاي :: عادتاً ما تقوم الشركة المتعاقد معها علي النت بوضع اسمها كاسم لشبكة الواي فاي الخاصة بك SSID،بينما يقوموا بإعطائك كلمة مرور للشبكة وعادتا ما تكون سهلة التعرف عليها وقد تكون رقم هاتفك او اسمك مما يجعل من السهل اختراقها،ومن هنا يكون اهم خطوة من تامين شبكتك اللاسلكية هي وضع اسم لها وكلمة سر صعبة ليصعب الوصول اليها وتجنب اسمك أو عنوان منزلك أو أي معلومات شخصية أخرى في اسم SSID وكلمة المرور. لمعرفة كيفية تغير اسم المستخدم وكلمة مرور شبكة الوايفاي قم بزيارة هذة المقالة بها شرح ذلك بالتفصيل...

الخطوة الرابعة من حماية الشبكة اللاسلكية:-

تمكين تشفير شبكة الواي فاي Enable Network Encryption : تحتاج ايضاً لحماية شبكتك اللاسلكية عن طرق تشفير اشارتها لمنع الاجهزة الاخري من الاتصال بها ،حيث انه يوجد العديد من خيارات تشفير اشارة شبكة الواي فاي منها تشفير قوي ومتوسط وضعيف فعلي سبيل المثال هناك توجد انواع التشفيرات (WPA2و WPA) دعنا نتعرف علي كيفية تشفير اشارة الوايرلس ...
بعد الدخول الي اعدادات الراوتر كما فعلنا في الخطوة الاولي تقوم بالذهاب الي خيار "Network" ومن ثم تختار "WLAN" ومن ثم تختار اعداد الامان "Security" كما موضح بالصورة التالية... بعد ذلك ستجد خانة اختيار نوع التشفير authentication type تقوم بإختيار (WPA/WPA2-PSK) بعد ذلك تضغط علي زر "submit" لحفظ الاعدادات.
how-to-secure-your-wifi-wireless-network

الخطوة الخامسة من حماية شبكة الواي فاي:-

اخفاء شبكة الواي فاي Hide Wi-Fi network :: احدي اكثر الطرق فعالية وتمنع الاشخاص من الاتصال بشبكتك هي اخفائها عن العامة بحيث لا يستطيع اي شخص ان يراها في قائمة شبكات الواي فاي الظاهرة له وبالتالي لن يتمكن من الاتصال بها إلا اذا كان لديه اسمها وكلمة السر. وبالتالي تكون قد جعلت شبكة الوايرلس اكثر حماية لانه في الشبكات الغير مخفية يتطلب من الشخص معرفة الباسورد فقط الخاصة بالشبكة للاتصال بها اما اذا جعلتها مخفية فيجب علي الشخص ان يعرف اسم اشبكة ايضاً وليس الباسورد فقط ،وبالتالي عندما تقوم بإخفاء شبكتك قم بتغير اسمها ايضاً كما فعلنا في الخطوة السابقة.والان لمعرفة كيفية اخفاء شبكة الواي فاي قم بزيارة هذة المقالة بها شرح ذلك بالتفصيل...

الخطوة السادسة من حماية شبكة الوايرلس:-

تقليل اشارة الراوتر Reduce Wireless Signal :: ايضاً لكي تتمكن من حماية شبكتك بشكل كامل لا تجعل اشارة الوايرلس تصل خارج منزلك عن طريق تقليل اشارتها وذلك بالطبع ان كان لديك راوتر ذو اشارة عالية تصل الي جميع جيرانك في منطقتك ، هيا لنعرف طريقة تقليل اشارة شبكة الواي فاي.
بعد دخولك لاعدادات الراوتر كما فعلنا في الخطوات السابقة تذهب الي خيار  "Network" ومن ثم تختار "WLAN" ، كما بالصورة التالية ... ومن ثم تبحث عن اعداد "Mode" وتقوم بإختيار  802.11g او 802.11n او 802.11b بدلا من اختيار الثلاثة معاً، وذلك يتوقف علي قوة اشارة الراوتر الخاص بك تقوم بتجربة كل خيار حتي تجد افضل خيار مناسب للراوتر الخاص بك.
how-to-secure-your-wifi-wireless-network
ايضاً يمكنك تقليل من انتشار اشارة الراوتر Router الخاص بك عن طريق وضعه في مكان مغلق مثل وضعه داخل درج المكتب او وضعه في غرفة ليس بها نوافذ كثيرة..
"الي هنا نكون قد انتهينا من هذا الموضوع ويمكنك الان الاتصال بشبكتك وانت مطمئن،اتمني ان يكون اعجبك لاتنسي مشاركته ليستفيد الجميع ومتابعتنا عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك كل جديد علي الموقع."