طريقة معرفة الاجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك بدون برامج

شبكات واتصالات,Network,Wi-Fi,

شرح كيفية معرفة الاشخاص والاجهزة المتصلة بشبكة الوايرلس (الواي فاي) الخاص بك من خلال إعدادات الراوتر بدون استخدام برامج | Who is Connected to your Wi-Fi Network

Who is Connected to your Wi-Fi Network
طريقة معرفة الاجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك بدون برامج
مرحبا بكم فى عالم المعلومات

احيانا نجد سرعة الانترنت قد قلت عندنا فأول ما تقوم بفعله هو فحص اجهزتك المتصلة بالشبكة حتي تري هل احدي الاجهزة يقوم بالتحميل ام لا ؟ ثم يتبين لك ان الاجهزة لا تقوم بالتحميل وبالتالي يكون هنا احتمال اما ان تلك المشكلة من الشركة المتعاقد معها علي النت او ان هناك اشخاص اخرين متصلين بشبكتك بدون ان تقوم بإعطائهم كلمة المرور.


لذا إن كنت قلقًا من احتمال اتصال شخص خارجي بالإنترنت باستخدام شبكة الاتصال اللاسلكية الخاصة بك Wi-Fi ،فانت الان في المكان الصحيح الذي تبحث عنه. حيث سنتعرف في هذا الموضوع علي كيفية معرفة الاجهزة المتصلة بالراوتر الخاص بك، كما ستجد في نهاية الموضوع رابط مقالة بها ماذا تفعل ان تبين لك ان هناك اجهزة متصلة بشبكتك ولم تسمح لهم بذلك. هيا لنبدأ الشرح

كيفية معرفة الاجهزة المتصلة بالواي فاي Wi-Fi Network الخاص بك

بالطبع ستجد العديد من التطبيقات والبرامج التي تقوم بذلك لكن لا انصحك بتحميل هذة التطبيق ، في هذا الشرح سنتعرف علي الاجهزة المتصلة بالشبكة الواي فاي Wi-Fi من اعدادات الراوتر نفسه بدون ان نستخدم اي برامج.

  1. ادخل الي اعدادات الراوتر الخاص بك عن طريق فتح متصفح الانترنت الخاص بك سواء من الهاتف او الكمبيوتر، ومن ثم في شريط بحث المتصفح ادخل هذا الرقم التالي ثم اضغط انتر.
  2. 192.168.1.1
  3. سيفتح لك صفحة تسجيل الدخول الي إعدادات الراوتر. كالصورة التالية.
  4. Who-Connected-to-your-Wireless-Wi-Fi-Network

    ملحوظة : اغلب اجهزة الرواتر يكون الدخول الي اعدادتها بهذة الطريقة،ان لم يدخل معك قم بقرائة دليل المستخدم المرفق مع الراوتر الخاص بك وابحث عن عنوان IP الخاص بالدخول الي اعدادات الراوتر. وان لم يكن لديك اسم المستخدم وكلمة مرور اعدادات الراوتر فقم بالاتصال بشركة الانترنت المشترك معها واحصل عليهم منها.


    ملاحظة: الصور المعروضة فى الشرح التالي لإعدادات الراوتر قد تختلف حسب الشركة المصنعة للراوتر الخاص بك. لكن نفس الخطوات ثابته فى جميع الاجهزة تقريباً.

  5. بعد دخولك الي اعدادات الراوتر الخاص بك تقوم بالذهاب الي اعداد الشبكة Network.
  6. ومنها اذهب الى اعداد الشبكة اللاسلكية WLAN.
  7. بعد ذلك انقر على اعداد Associated Devices. لعرض جميع الاجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي الخاصة بك.
Who-Connected-to-your-Wireless-Wi-Fi-Network

حيث ستظهر لك عدد الاجهزة المتصلة بشبكة Wi-Fi الخاصة بك وعنوان MAC Address وعنوان IP Address الخاص بكل جهاز متصل بشبكتك.

هنا يعرض لك قائمة بالاجهزة المتصلة بالراوتر عن طريقة الشبكة اللاسلكية Wi-Fi ، بينما الاجهزة المتصل بالراوتر عن طريق كابل LAN لن تظهر لك ضمن هذة القائمة. واعتقد انك لست بحاجة لمعرفتها لانها متصلة عن طريق الكابل وانت تعرف اى الاجهزة التى قمت بتوصيلها بالراوتر عبر كابل الانترنت. ولكن ان اردت معرفتها من خلال اعدادات الراوتر. فإتبع الخطوات التالية:

  • من إعدادات الشبكة اذهب الى اعداد LAN.
  • ثم توجه الى اعداد DHCP Server او اعداد Allocated Address على حسب ما تجده فى إعدادات الراوتر الخاص بك.

ستجد فى قسم العناوين Address قائمة بجميع الاجهزة المتصل بموزع الانترنت / جهاز التوجيه "الراوتر" الخاص بك سواء كانت متصلة عن طريق الكابل او الشبكة اللاسلكية الواى فاي.

How to find out which devices are connected to your network / router

حيث سيعرض لك اسم الجهاز اسفل خانة Name ، واسفل خانة MAC Address يعرض لك عنوان MAC الخاص به ،واسفل خانة IP Address يعرض لك عنوان الاى بى الصادر له من الراوتر.


بينما اسفل خانة Port يظهر لك نوع اتصال هذا الجهاز بالراوتر. فإن كان النوع LAN فهذا يعنى ان الجهاز متصل عن طريق الكابل ، وان كان النوع SSID فهذا يعنى ان الجهاز متصل بالراوتر عن طريق الواى فاى.

معلومة: كل جهاز سواء كان هاتف ذكي او كمبيوتر متصل بالراوتر يكون لديه عنوان MAC خاص به. يمكنك معرفة عنوان MAC الخاص بأجهزتك المتصلة بالشبكة من خلال اعدادات الجهاز، يمكنك تصفح هذة المقالة توضح لك كيفية معرفة عنوان MAC لكل جهاز خاص بك.


ان وجدت عدد الاجهزة المتصلة في شبكتك اكثر من الاجهزة الخاصة بك ،او وجدت عنوان MAC غير تابع لاجهزتك فهذا يدل علي ان هناك اشخاص تتصل بشبكتك بدون اذنك. فى هذة الحالة يمكنك تصفح هذة المقالة لتعرف كيفية حظر الانترنت عن جهاز متصل بالراوتر الخاص بك. ايضاً ننصحك فى هذة الحالة بتأمين شبكة الواى فاى الخاصة بك بشكل اكبر ويمكنك تصفح هذة المقالة لتتعرف على أفضل الطرق لحماية وتأمين شبكة الواى فاى الخاصة بك.

♖إقراء ايضاً:-

الى هنا نكون قد انتهينا من توضيح كيفية معرفة الاجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي عبر إعدادات الراوتر. اتمني يكون افادك ، لمزيد من الشروحات حول شبكة الانترنت تصفح هذا القسم [ شبكات واتصالات ] ولا تنسي متابعتنا على وسائل التواصل.