كيفية فتح هاتف الاندرويد عند نسيان كلمة السر او النقش بدون فورمات [ 5 طرق ]

اندرويد,فتح الهاتف,android,

طرق فتح هاتفك الاندرويد إذا نسيت نمط الهاتف او كلمة المرور او رمز الحماية بدون فورمات | كيفية فتح نقش الهاتف عند نسيانه

كيفية فتح نقش الهاتف عند نسيانه | كيفية فتح الهاتف اذا نسيت كلمة السر
طريقة فتح الهاتف اذا نسيت كلمة السر او النمط بدون فقدان البيانات
مرحباً بكم في عالم المعلومات

نسيان نقش الهاتف او كلمة السر من الامور الشائعة بين مستخدمى الهواتف الذكية. ويرجع ذلك الى انشاء نمط هاتف مُعقد او كلمة مرور طويلة؛ ما يؤدى الى نسيانها بعد فترة. فإن نسيت نمط الهاتف الخاص بك فلا داعى للقلق. نقدم لك فى هذا الموضوع التعليمي كيفية إلغاء قفل الشاشة دون فقد البيانات فى هاتف الاندرويد Android الخاص بك إذا نسيت نمط القفل.


كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات أدناه بشكل صحيح. حيث نعرض لك جميع الطرق التى تمكنك من فتح نقش الهاتف عند نسيانه بدون فقدان البيانات. ان لم تستطيع فتح الهاتف بإحدى طرق فتح قفل نمط هاتف Android بدون إعادة ضبط المصنع التالية. فسيبق لك طريقة واحدة والتى لا يفضلها الكثير وهى فتح قفل هاتف الاندرويد بإستخدام اعادة ضبط المصنع. حيث تؤدى هذة الطريقة الى حذف البيانات والاعدادت الخاصة بك على الهاتف. يمكنك استخدامها فى حال فشلت معك جميع الطرق الاخرى. هيا بنا الان لنتعرف على كيفية فتح الهاتف اذا نسيت النمط او كلمة السر او الرمز.

الطريقة 1 : كيفية فتح هاتف Android إذا نسيت نمط القفل بدون إعادة ضبط المصنع بواسطة الايميل.

ابسط واسهل طريقة لفتح هاتف الاندرويد اذا نسيت النقش او كلمة المرور بدون فقدان البيانات. هى بواسطة ادخال معلومات تسجيل الدخول الى بريدك الالكترونى على جوجل المرتبط بهاتفك. فكما نعلم عنما تقوم بإدخال النمط او كلمة المرور بشكل خاطئ اكثر من 5 مرات على هاتف الاندرويد. يتم تعليق عملة إدخال النقش لمدة 30 ثانية وبعدها يمكنك اعادة المحاولة. فى تلك المدة ستجد انه ظهر لك في الجزء السفلي للهاتف الاندرويد خيار "نسيت كلمة السر" او نسيت النمط". وهنا قم باتبع الخطوات التالية لتتمكنك من فتح الهاتف عند نسيان النمط.


ملحوظة: ان كان هاتفك غير مرتبط بالايميل الخاص بك، او كان اصدار الاندرويد الخاص بهاتفك اعلي من Android 4.4. فلن تصلح معك هذة الطريقة لفتح الهاتف عند نسان النقش او كلمة السر.فى هذة الحالة انتقل الى الطرق التالية فى الاسفل.


خطوات فتح هاتف الاندرويد بواسطة حساب جوجل بدون فقدان البيانات

  • بعد ادخال النمط بشكل خاطئ 5 مرات. اضغط على اختيار نسيت النمط Forgot pattern.
  • ثم اختر ادخال معلومات حساب جوجل واضغط على زر التالي Next.
  • خطوات فتح هاتف الاندرويد بواسطة حساب جوجل بدون فقدان البيانات
  • الان، ادخل بريدك الالكتروني Gmail وكلمة المرور الخاصة بالبريد الالكتروني. والضغط على زر تسجيل الدخول Sign in.

عند ادخالهم بشكل صحيح واتمام عملية تسجيل الدخول الى حسابك فى جوجل. سينتقل بك الى الخطوة التالية، وهي لإضافة نمط هاتف او كلمة مرور جديدة لهاتفك الاندرويد، تقوم بإعادة تعيين نمط الهاتف وتضغط على زر Continue. ويُمكنك بعدها فتح هاتفك الاندرويد بالنقش الجديد، بدون فقدان البيانات والملفات التي عليه.

كيفية فتح الهاتف اذا نسيت كلمة السر بدون فقدان البيانات

الطريقة 2 : فتح الهاتف عند نسيان كلمة المرور بإستخدام ميزة العثور على جهازي من Google

إحدي الطرق التى تمكنك من فتح هاتفك الاندرويد فى حال نسيت النقش او كلمة المرور بدون إعادة ضبط المصنع. وهى بإستخدام ميزة جوجل Android Device Manager للعثور على هاتفك. والتى تمكنك من التحكم فى هاتفك الاندرويد عن بُعد، وتغيير كلمة المرور، او النمط الخاص به، وإزالة قفل الشاشة. كما تعمل هذة الطريق مع جميع إصدارات الاندرويد.


ملحوظة: إن كان هاتفك الاندرويد غير مرتبط بحسابك فى جوجل، او كنت قد قمت بتعطيل ميزة العثور على جهازي على هاتفك. فلن تتمكن من فتح الهاتف بهذة الطريقة.

خطوات فتح هاتفك الاندرويد بدون فقدان البيانات بواسطة Google Find My Device

  1. افتح متصفح الانترنت الخاص بك على جهاز الكمبيوتر، وقم بزيارة موقع Google Find My Device.
  2. https://www.google.com/android/find
  3. قم بتسجيل الدخول باستخدام حساب Google الذي تستخدمه على هاتفك Android المقفل.
  4. بعد تسجيل الدخول، ستجد فى واجهة العثور على جهازي جميع الاجهزة المتصلة بحسابك فى جوجل، اختر الجهاز الذي تريد إلغاء قفله. ثم انقر على خيار القفل Lock فى القائمة الجانبية.
  5. طريقة فتح هاتفك الاندرويد بدون فقدان البيانات بواسطة Google Find My Device
  6. قم بإدخل كلمة مرور لقفل هاتفك. والتي سيتم استخدامها بدلاً من كلمة المرور او النقش الحالى فى هاتفك.
  7. فتح هاتف الاندرويد عند نسيان النقش بدون فقدان البيانات | ماذا افعل اذا نسيت نقش الهاتف
  8. عند الانتهاء من الخطوة السابقة ستظهر لك نافذة تخبرك بنجاح العملية. حينها يمكنك فتح هاتفك الاندرويد بكلمة السر هذة. ويمكنك تغيرها من اعدادات هاتفك او إلغائها تماماً.
♖إقراء ايضاً:-

الطريقة 3 : فتح هاتف الاندرويد إذا نسيت النمط دون فقد البيانات باستخدام حزمة ADB

Android Debug Bridge (ADB) هى حزمة تصحيح لنظام الاندرويد قد تمكنك من تجاوز شاشة قفل الهاتف وحذف كلمة المرور التى عليه دون فقدان البيانات. وهى اخر طريقة تُمكنك من فتح الهاتف اذا نسيت النمط او كلمة المرور بدون فقدان البيانات لكنها أكثر تعقيداً.


ملحوظة : حتى تتمكن من إستخدام هذة الطريقة يجب ان تكون قد فَعلت خيار تصحيح أخطاء USB، وقمت بتعريف هاتفك على الكمبيوتر الخاص بك قبل ان تنسي قفل هاتفك الاندرويد. لسوء الحظ إن لم تَكن فعلت ذلك فى وقت ما قبل قفل هاتفك فلن تستطيع استخدام هذة الطريقة. بالاضافة الى ذلك فى بعض الاحيان لا تنجح هذة الطريقة مع كل انواع الهواتف.


خطوات فتح هاتفك الاندرويد إذا نسيت كلمة السر بدون فقدان الملفات.

1. اولاً تحتاج الى تنزيل أداة ADB والحزم الاساسية الخاصة بها على جهاز الكمبيوتر من هنا. وتثبيتها وتشغيلها.

2. بعد ذلك قم بتوصيل جهاز Android الذى تريد فتحه بجهاز الكمبيوتر عبر كابل USB.

3. افتح نافذة الأوامر داخل ADB.

خطوات فتح هاتفك الاندرويد إذا نسيت كلمة السر بدون فقدان الملفات.

4. قم بإدخال الامر التالى واضغط انتر. وانتظر الى ان يتم إعادة تشغيل هاتفك وحذف ملف كلمة المرور من الجهاز.

adb shell rm /data/system/gesture.key

الطريقة 4 : طريقة فتح هاتف سامسونج مقفل برقم سري او نمط بواسطة Find My Mobile

ان كان هاتفك الاندرويد من نوع سامسونج Samsung، فلديك طريقة اخرى قد تمكنك من فتح هاتفك السامسونج إذا نسيت النمط او كلمة السر. وهى بإستخدام خدمة سامسونج للعثور على الهاتف Find My Mobile. تمكنك هذة الطريقة من فتح هاتفك السامسونج بكل سهولة.ولكن، لكى تتمكن من استخدام هذة الطريقة يجب ان يكون لديك حساب Samsung، وان يكون الحساب مرتبط بهاتفك قبل ان تنسي كلمة المرور.

كيفية فتح هاتف سامسونج باستخدام Find My Mobile

  1. اذهب الى موقع findmymobile.samsung.com على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وقم بتسجيل الدخول الى حسابك.
  2. https://findmymobile.samsung.com/
    طريقة فتح هاتف سامسونج مقفل برقم سري | كيفية فتح تليفون سامسونج مغلق بنمط
  3. بعد تسجيل الدخول والعثور على جهازك. اختر من القائمة خيار فك قفل الشاشة Unlock My Screen.
  4. قم بإدخال كلمة المرور الخاصة بحسابك فى سامسونج، واضغط على زر Unlock.
  5. ستظهر لك نافذة تخبرك بأنه تم فك قفل الشاشة الخاص بهاتفك يمكنك الان الذهاب الى هاتفك ووضع كلمة مرور جديدة.

♖إقراء ايضاً:-

Unlock Android Phone If Forgot Pattern Without Data Loss

الطريقة 5: طريقة فتح هاتف الاندرويد اذا نسيت النمط او كلمة المرور بواسطة وضع Safe Mode

تُفيدك هذة الطريقة ان كنت تستخدم إحدى تطبيقات قفل الهاتف. اما ان كنت قد وضعت النمط او كلمة المرور من خلال إعدادات الهاتف فلن تفيدك هذة الطريقة. حيث يُعد تشغيل هاتفك الاندرويد في الوضع الآمن طريقة ممتازة لإلغاء قفل النمط ان كنت تستخدم تطبيق تابع لجهة خارجية لإنشاء قفل الهاتف دون فقدان البيانات.


  1. تحتاج الى تشغيل الهاتف فى وضع Safe Mode. وذلك بالضغط بإستمرار على زر الطاقة. لتظهر لك قائمة إيقاف تشغيل الجهاز او اعادة تشغيل الجهاز.
  2. اضغط بإستمرار على خيار إيقاف تشغيل الهاتف Power Off.
  3. ستفتح لك نافذة تُخبرك ان كنت تريد تشغيل الجهاز فى وضع Safe Mode تضغط موافق Ok. " ان لم تعمل فجرب الضغط بإستمرار على زر اعادة التشغيل Restart".
  4. الان، سيتم فتح الهاتف فى الوضع الآمن. قم بحذف التطبيق الذي كنت تستخدمه لإنشاء قفل الشاشة. ومن ثم أعد تشغيل الهاتف.

الطريقة 6 : فتح هاتف مغلق بكلمة المرور عن طريق إعادة ضبط المصنع

اذا لم تتمكن من فتح الهاتف بإحدى الطرق السابقة. فستحتاج الى إعادة ضبط المصنع لهاتفك وهذا سيفقدك البيانات التى عليه. عند إعادة ضبط المصنع للجهاز فسيتم حذف كل شيء قمت بفعله على الجهاز منذ وقت شرائك له مثل كلمة المرور والملفات والتطبيقات والاعدادات. ان كان هاتفك مُعرف على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. فننصحك بتوصيل الهاتف بالكمبيوتر وحفظ نسخة من الملفات والبيانات التى عليه قبل إعادة تعيين الهاتف للوضع الافتراضي.


كيفية إعادة ضبط المصنع لهاتف الاندرويد

تنويه: ستؤدي هذة الخطوات الى مسح جميع البيانات على الهاتف.
  • قم بغلق هاتف الاندرويد الخاص بك.
  • الان، تحتاج الى الدخول الى واجهة إصلاح نظام الاندرويد Android System Recovery. وذلك بالضغط بإستمرار على زر التشغيل مع زر رفع الصوت. " ان كان هاتفك يحتوى على زر Home على الشاشة فستقوم بالضغط عليه ايضاً بإستمرار مع زر التشغيل و زر رفع الصوت الى ان تفتح واجهة إصلاح نظام الاندرويد".
  • كيفية إعادة ضبط المصنع لهاتف الاندرويد | How to factory reset an Android phone
  • بعد ذلك قم بالتمرر لاسفل بإستخدام زر خفض الصوت الى ان تصل الى خيار ( Wipe data / factory reset ). ثم اضغط على زر تشغيل الجهاز power button لتبدأ عملة إعادة ضبط المصنع للهاتف. ستظهر لك نافذة لتأكيد ذلك تحدد على OK بإستخدام زر الصوت ثم تضغط على زر التشغيل لتبدأ العملية. وبعد الانتهاء سيتم إعادة تشغيل الهاتف ويمكنك إستخدامه.

معلومة : يمكنك ايضاً فتح الهاتف بإعادة ضبط المصنع من خلال ميزة العثور على جهازى الخاصة بجوجل. والتي وضحناها فى الطريقة 2، حيث ستقوم بإختيار إعداد Erase بدلاً من إعداد Lock.


♖إقراء ايضاً:-

إلى هنا نكون انتهينا من توضيح الطرق الصحيحة لفتح هاتف الاندرويد إذا نسيت النمط او كلمة السر، اتمني ان يكون افادك الموضوع، كما ننصحك بحفظ كلمة المرور او النمط فى مكان ما للوصول اليه عند نسيانه، وربط هاتفك مع حسابك فى جوجل وجهاز الكمبيوتر الخاص بك وتفعيل خاصية العثور على جهازى، وتفعيل التخزين السحابي لملفاتك لتتجنب فقدانها. لموضيع وشروحات حول الاندرويد تصفح هذا القسم : Android