عالم المعلومات - شروحات مميزة في التقنية والانترنتعالم المعلومات - شروحات مميزة في التقنية والانترنت

تعلم كيفية اختيار اللاب توب عند الشراء؟ | طريقة فهم امكانيات ومواصفات اللابتوبات

شروحات,كمبيوتر,مقالات,laptop,

كيف تقوم بإختيار اللاب توب المناسب لك عند الشراء.| شرح مفصل لـ كيفية فهم امكانيات ومواصفات اللابتوبات| تعلم طريقة وخطوات اختيار افضل لابتوب مناسب لاستخدامك.

how to choose and buy your laptop
تعلم كيفية اختيار اللاب توب عند الشراء؟
مرحبا بكم متابعى مدونة عالم المعلومات

اللابتوب او جهاز كمبيوتر محمول laptop هو أفضل وسيلة للقيام بعمل جاد، أو اللعب في المنزل، أو على الطريق. في الوقت الذي تحظى فيه الأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية المستقلة بشعبية دائمًا. يدرك معظم الأشخاص أن كل شيء بدءًا من كتابة ورقة بحث إلى عرض الفيديو إلى الألعاب يعمل بشكل أفضل على جهاز كمبيوتر محمول laptop.


اذا، ما نوع الكمبيوتر المحمول او اللابتوب الذي يجب أن تقوم بشرائه؟ انت قررت ان تقوم بشراء لاب توب جديد ولا تعرف كيف تقوم بذلك. وكيف تختار افضل جهاز لابتوب مناسب لاحتياجك من بين العديد من الاجهزة المعروضة امامك؟ ولا تعرف اى شىء عن كيفية شراء الاب توب؟.


إذا، قم بإحضار كأس من القهوة. وتابع معى هذة المقالة للنهاية خطوة بخطوة وبعدها ستجد نفسك تقوم بإختيار الاب توب الذى يناسبك كمحترف.

كيف تقوم بإختيار اللاب توب المناسب لك عند الشراء

أولاً: اختر نظام التشغيل : Mac أو Windows أو Chrome OS؟

هذا ليس سؤالًا سهل الإجابة، خاصة إذا كنت لا تعرف الفرق بين كل من أجهزة Mac وأجهزة الكمبيوتر. لكن، هذه النظرة العامة السريعة لنقاط القوة والضعف في كل منصة يجب أن تساعدك.


تأتي معظم أجهزة الكمبيوتر المحمول مع أحد أنظمة التشغيل الثلاثة: Windows أو Chrome OS أو MacOS (لأجهزة MacBook فقط). اختيار نظام التشغيل هو تفضيل شخصي. لكن، ان كنت لا تعرف شئ عنهم تصفح هذة المقالة.

وان كنت تريد لابتوب يعمل بنظام الويندوز وتريد تشغيل نظام ويندوز Windows 11 عليه فتأكد من احتواء اللابتوب علي شريحة TPM 2.0

ثانياً: اختيار حجم اللابتوب المناسب لك.

شرح مفصل لـ كيفية فهم امكانيات مواصفات اللابتوبات

قبل أن تنظر إلى المواصفات أو الأسعار. تحتاج إلى معرفة مدى الحاجة إلى جهاز اللابتوب laptop. عادة ما يتم تصنيف أجهزة الكمبيوتر المحمولة laptops حسب أحجام عرضها :

  1. من 11 إلى 12 بوصة: تعتبر اصغر الاحجام في اجهزة اللابتوب. حيث تتميز بنحافة الجهاز وصغره. وتكون شاشة اللابتوب مقاس 11 إلى 12 بوصة وتزن عادة 1 إلى 1.5 كيلوجرام.
  2. 13 إلى 14 بوصة: توفر أفضل توازن بين قابلية الاستخدام وسهولة الاستخدام ، خاصة إذا حصلت على كمبيوتر محمول يزن أقل من 2 كيلوجرام.
  3. 15 بوصة: الحجم الأكثر شعبية والافضل. أجهزة الكمبيوتر المحمولة 15 بوصة عادة ما تزن 2 إلى 3 كيلوجرام. ضع في اعتبارك هذا الحجم إذا كنت تريد شاشة أكبر وأنت لا تخطط لحمل الكمبيوتر المحمول الخاص بك كثيراً.
  4. 17 إلى 18 بوصة: إذا كان جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك يظل على مكتبك طوال اليوم. فقد يوفر لك نظام 17 أو 18 بوصة نوعًا من طاقة المعالجة التي تحتاج إليها. لتشغيل الألعاب المتطورة أو القيام بالإنتاجية على مستوى محطة العمل.

وبالتالي، ان كنت ستتنقل بجهاز اللابتوب كثيراً، وتحتاجه فقط للدراسة، وقرائة الكتب الالكترونية، وتصفح الانترنت. فسيكون الخيار الاول او الثاني مناسب لك.


اما ان كنت ستستخدم جهاز اللابتوب في المكتب، او المنزل ولن تتنقل به كثيراً. وستحتاجه للاستخدام المكثف وبشاشة واسعة وعالية الوضوح لاستخدام برامج المونتاج، والالعاب. فسيكون الخيار الثالث او الرابع مناسب لك.

ثالثاً: اختيار مواصفات وامكانيات اللابتوب الخاصة بك

يمكن لمكونات اللابتوب laptop. مثل المعالج، ومحرك الأقراص الصلبة، وذاكرة الوصول العشوائي، وشريحة الرسومات. ان تختلط عليك الفروقات بينها. لذلك لا تشعر بالسوء إذا كانت المواصفات تبدو مثل حساء الأبجدية لك. دعنا نتعرف علي كل منها بالتفصيل لفهمها بشكل صحيح واختيار المناسب لك منها.

1- اختيار وحدة المعالجة المركزية (CPU) المعالج.

تعلم كيفية اختيار اللابتوب المناسب لك عند الشراء

وحدة المعالجة المركزية (CPU): "العقل المدبر" لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. يكون للمعالج تأثير كبير على الأداء. ولكن، اعتمادًا على ما تريد القيام به على جهاز اللابتوب ستتمكن من تحديد اي معالج يناسبك. وبالطبع، كلما ارتفع اداء المعالج ارتفع سعر اللابتوب. اما ان كان لا يهمك السعر فبالطبع ننصحك بإختيار اعلى معالج.


اليك الان، جميع انواع المعالجات وما يمكنها القيام به.

Intel Core i5

إذا كنت تبحث عن لاب توب laptop عادي مع أفضل مزيج من السعر والأداء. فاحصل على وحدة مع وحدة المعالجة المركزية Intel Core i5. ولكن هذا ليس كل شيء. فلكل نوع معالج العديد من الاصدارات والموديلات من الاقل الي الاعلى. دعنا نتعرف عليها.


كيفية قراءة نوع موديل معالج اللابتوب

  • على سبيل المثال: ان قمنا بإختيار لابتوب بمعالج ( Core i5-7200U )

فيكون هذا المعالج من نوع Core i5 وهذا واضح بالطبع. لكن، ماذا تعني الارقم والحروف التي بعد نوع المعالج؟. اول رقم بعد نوع المعالج هو اصدار الجيل. بمعني في المثال السابق رقم 7 يعني هذا الجيل السابع من هذا المعالج. ويكون اعلى جيل في وحدات المعالجة المركزية التى تقدمها انتل هو الجيل الثامن 8. وبالطبع كلما ارتفع هذا الرقم ذادت كفائة المعالج وزاد سعر اللابتوب ايضاً.


اما الثلاث ارقام بعد رقم جيل المعالج كما في المثال السابق وهم 200. فتشير هذه الارقم الي SKU وهي خاصة بتميز المنتج. وليست مهمة بالنسبة لك. نأتي الان الي الحرف الاخير من اسم المعالج.


اما الحرف الاخير في اسم المعالج (على سبيل المثال: Core i5-7200U ). يشير هذا الحرف الي مقدار القوة الكهربية التي يحتاجها المعالج. ويكون هناك اربع انواع من هذا الحرف U او H او HK او HQ. النموذج الاكثر شيوعاً واستخداماً هو حرف U.


اعتقد بذلك قد فهمت كيف تميز نوع المعالج. فما يهمك هو اسم المعالج واصدار الجيل. فمثال اخر يكون المعالج ( Core i5-5200U ) اقل تكلفة واداء عن معالج ( Core i5-7200U ). هيا الان، لنكمل انوع المعالجات الاخري.


Intel Core i7

وهو اصدار معالج اعلى من Core i5. والذي كان في الفتري السابقة اقوي واسرع معالج قبل ان تصدر انتل معالجها الجديد Core i9. ويحتوي معالج Core i7 عى الموديلات ذات الأرقام التي تنتهي في HQ أو K والتى توفر القوة الكهربائية الأعلى ولها أربعة نوى. مما يسمح لك بممارسة الألعاب وفتح العديد من البرامج والإنتاجية بشكل أسرع دون ملاحظة اي تأثير او بطيء في الجهاز.


وتعتبر وحدات المعالجة المركزية (CPU) التي تحتوي على الجيل الثامن 8 في رقم الطراز (على سبيل المثال: Core i7-8250U) أحدث إصدارات الجيل الثامن من Core Series من Intel ، وتقدم أداءً أفضل. ومع ذلك ، فإن معالجات الجيل الثامن متوفرة فقط في سلسلة U في الوقت الحالي.


Intel Core i9

Intel Core i9 هو احدث واقوي وحدة معالج مركزية واكثرها ذكاءً وكفاءة في الوقت الحالي. وهي خاصية بشركة انتل. احدث جيل منه في الوقت الحالي هو الجيل التاسع (Core i9-9900K) ويعتبر هذا اقوي معالج كمبيوتر يمكنك امتلاكه في الوقت الحالي. وبالطبع سيكلفك هذا الكثير من المال.


Intel Core i3

أقل من Core i5 ادائه بسيط فقط لللاستخدام الخفيف ولا يصلح للالعاب وبرامج المونتاج ،وهذا النوع سعره منخفض.


AMD A أو E Series

تم العثور على أجهزة كمبيوتر محمولة "لاب توب laptop" منخفضة التكلفة ،والتي تحمل معالجات من نوع AMD - وتطلق الشركة عليها وحدات APU بدلاً من وحدات المعالجة المركزية (CPU) - توفر أداء لائقًا بما يكفي لتصفح الويب ومشاهدة الوسائط والإنتاجية. لكن هذا النوع من المعالجات لا يناسب الالعاب والبرامج الكبيرة.


AMD Ryzen Mobile

مجموعة جديدة من الشرائح المصممة للتنافس مع Intel Core i5 و Core i7. لها نفس اداء معالج انتل Core i5. الذي يفرق بينهم هو السعر فقد يقل سعر اللابتوب الذي يحمل هذا المعالج عن نفس المعالج من انتل. لكن، ان وجدت نفس اللابتوب الذي تريدة لكن بمعالج انتل وبنفس السعر فالافضل هو Intel.


إنتل بنتيوم / سيليرون

هي نوع اخر من معالجات شركة انتل. وهي اقل في الادء والتكلفة من معالج Core i3. شائعة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة ذات السعر المنخفض.وفي العادة يكون سعر اجهزة الاب توب التى تحتوى على هذا النوع من المعالج اقل من 400 دولار. هذه الرقائق تقدم أبطأ أداء ، ولكن يمكن ان تقتنيها ان كانت المهام الرئيسية الخاصة بك هي تصفح الإنترنت وتحرير الوثائق الخفيفة. إذا كنت تستطيع دفع المزيد للحصول على Core i3 أو i5 ، فستكون أفضل من هذا.


Intel Core m / Core i5 / i7 Y Series

هي نفس المعالجات انتل Core i7 و Core i5 لكن، منوع سلسلة Y. اى الحرف الاخير في اسم طراز المعالج Y. وهذا النوع من الانظمة منخفضة الطاقة ومنخفضة الحرارة. تسمح باستخدام هذه المعالجات بدون مروحة تبريد. الأداء أفضل من Celeron. ولكن، درجة أقل من سلسلة Core i5 U العادية. فإن كنت تشتري معالج Core i5 او Core i7 فتأكد انه من سلسة U او H او HK.


كانت هذة انواع المعالجات..امازلت لا تعرف ماذا تختار منهم؟ نوصي لك إختيار إما Intel Core i5 أو Intel Core i7 من سلسة U او H او HK. فهذا هو أفضل اختيار لكن يتوقف على حسب قيمة المال التى تمتلكها لشراء الاب توب.

how to choose and buy your laptop

2- اختيار ذاكرة الوصول العشوائي "الرام"

طريقة اختيار اللابتوب بشكل صحيح وفهم موصفاته وامكانياته

تصل بعض أجهزة الكمبيوتر المحمول "لاب توب laptop" التي تقل عن 250 دولارًا إلى 2 غيغابايت فقط من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ، ولكن من الأفضل أن تختار رام 4 غيغابايت على الأقل و 8 غيغابايت إذا كنت تستطيع إنفاق أكثر قليلاً.، اما 16 غيغابايت أو أكثر فهذا ان كنت تريد للابتوب للالعاب وبالطبع السعر يزيد.

3- اختيار محرك أقراص التخزين

محرك أقراص التخزين (المعروف أيضًا باسم محرك الأقراص الثابتة). يعتبر أداء محرك أقراص التخزين لديك أكثر أهمية من سرعة وحدة المعالجة المركزية. إذا كنت تريد سرعة اداء عالية ولا تحتاج إلى الكثير من مساحة التخزين الداخلي. فاحصل على لاب توب laptop مزود بمحرك أقراص صلبة من النوع (SSD).


اما اذا كنت تريد مساحة تخزين داخلية كبيرة ولا تهتم للسرعة العالية جدا فإختر لاب توب مزود بمحرك أقراص من النوع (HDD).

4- اختيار ابعاد الشاشة

الشاشة: كلما زاد عدد وحدات البكسل لديك. زاد المحتوى الذي يمكن احتواؤه على الشاشة. ولكن، يزداد السعر ايضا. تحتوي معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة العادية على 1366 × 768 عرضًا. ولكن، إذا كان بإمكانك شراء الاب توب يحتوى على لوحة تعمل في 1920 × 1080. والمعروفة أيضًا بـ Full HD أو 1080p فلا تتردد بذلك. تحتوي بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة الراقية على شاشات مقاس 2560 × 1600 ، أو 3200 × 1800 ، أو حتى 3840 × 2160 ، وكلها تبدو حادة ولكنها تستهلك مزيدًا من الطاقة ، مما يقلل من عمر البطارية، واسعارها عالية.

5- اختيار رقاقة الرسومات (كارت الشاشة)

رقاقة الرسومات: إذا كنت لا تلعب ألعاب الكمبيوتر الشخصي. أو تقوم بإنشاء كائنات ثلاثية الأبعاد، أو تقوم بتحرير الفيديو عالي الدقة. فإن رقاقة رسومات مدمجة (الداخلية) ستكون جيدة وتكفى الغرض. اما إذا كان لديك أي من الاحتياجات المذكورة أعلاه. فإن معالج الرسومات الخارجى من AMD أو Nvidia ضروري. كما هو الحال مع وحدات المعالجة المركزية (CPUs).

رابعاً: عمر البطارية

how to choose and buy your laptop

إذا كنت تشتري لاب توب لتستخدمه فقط على المكتب بالقرب من منفذ كهرباء. فلا داعي للقلق بشأن عمر البطارية. اما إذا كنت تخطط لاستخدام الكمبيوتر المحمول فى كل مكان. فستحتاج إلى 7 ساعات على الأقل من عمر للبطارية. 8 ساعات أو أكثر تكون مثالية.

خامساً: تحقق من لوحة المفاتيح ولوحة اللمس.

how to choose and buy your laptop

لا تعني المواصفات العالية هى الأكثر إثارة للإعجاب في العالم على الإطلاق. إذا لم يكن الكمبيوتر المحمول laptop الذي تتسوق من أجله يتمتع ببيئة عمل جيدة. إذا كنت تخطط للقيام بالكثير من العمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. فتأكد من أن لوحة المفاتيح سهلة ومريحة فى التعامل معها. (المسافة التي يمر فيها المفتاح لأسفل عند الضغط ، عادة من 1 إلى 2 مم) ومساحة كافية بين المفاتيح.


ابحث عن لوحة اللمس الدقيقة التي لا تمنحك مؤشرًا سريعًا وتستجيب باستمرار لإيماءات اللمس المتعدد.

سادساً: اختيار الشركة المصنعة

هذا الامر يرجع لك.فلا استطيع ان احدد لك شركة معينة.لكل شركة ميزات وجودة وسعر مختلف. ابحث عن الشركة التي توفر لك المواصفات التي تريدها بسعر مناسب لك. وهذه هى اسماء اشهر الشركات المصنعة لاجهزة اللابتوب والكمبيوتر.
  • 1- Apple
  • 2- Dell
  • 3- Samsung
  • 4- Asus
  • 5- HP
  • 6- Lenovo
  • 7- Acer
  • 8- Microsoft

سابعاً: السعر

واخيراً سعر اللابتوب. بالتأكيد، رأس المال الذى تملكه يلعب دورا كبيرأ فى اختيارك لللاب توب. فعلي اساس المال الذي لديك ستحدد ماذا تريد. لكن، ما ننصحك به ان لم يكن لديك المال الكافي لشراء لابتوب بمعالج Core i3 ورامات 4 جيجا بايت علي الاقل. فنتظر الي ان يكتمل لديك المال الكافي لشراء لابتوب من هذة الفئة او اعلي.

اليك انظمة الويندوز الاصلية يمكنك تحميل ما تشاء منهم ان احتجت ذلك.


اتمنى ان يكون الموضوع اعجبك واستفدت منه. لا تنسي مشاركة المقالة ومتابعتنا دائما
هل أعجبك الموضوع؟ شاركه !...
x