تعرف على الفرق بين انظمة تشغيل الكمبيوتر [Windows ، Mac ، Chrome]

شروحات,كمبيوتر,مقالات,ويندوز,mac,

فى هذة المقالة سنتعرف على الفرق بين انظمة التشغيل ويندوز ، ماك ، كروم حيث سنتعرف على الميزات والعيوب فى كل منهما | ما الفرق بين نظام التشغيل Windows وMac وChrome؟

the-difference-between-mac-and-windows-Chrome

نظام التشغيل Windows

نظام التشغيل الويندوز هو الأكثر مرونة ، يتم استخدام نظام Windows على معظم موديلات الابتوبات أكثر من نظام التشغيل Chrome أو نظام التشغيل Mac OS X.

يتراوح سعر أجهزة الكمبيوتر المحمولة في بنظام Windows، من 150 دولار الى عددة الاف من الدولارات ، وتقدم مجموعة كبيرة من الميزات من شاشات اللمس إلى قارئ بصمات الأصابع إلى الرسومات المزدوجة رقائق.

كما يوفر الإصدار Windows 10، وهو أحدث إصدار من نظام التشغيل الرئيسي لشركة Microsoft ، عددًا من التحسينات غير موجودة فى Windows 7 و 8 و Windows xp، بما في ذلك القدرة على التبديل بين أوضاع الأجهزة اللوحية وسطح المكتب ، وقائمة "ابدأ" المحسّنة والمساعد الرقمي القوي Cortana. منذ إطلاقه في يوليو 2015 ، أضاف نظام التشغيل Windows 10 مجموعة من التحسينات ، بما في ذلك القدرة على استخدام أسئلة المتابعة مع Cortana ، والبحث في بريدك الإلكتروني باستخدام لغة طبيعية واستخدام قلم الشاشة.

لا تأتي أجهزة الكمبيوتر التي تعمل على Windows بتأمين مدمج بها ، ويجب على المرء شراء برنامج الحماية من الفيروسات للحماية من الفيروسات التي يجب تحديثها كل يوم للتأكد من قدرتها على التعامل مع أحدث تهديدات الفيروسات.

يتم استخدام أجهزة الكمبيوتر التي تعمل على Windows على نطاق واسع ، وهذا سبب آخر وراء تصميم العديد من الفيروسات لمهاجمتها. لا تستطيع هذه الفيروسات مهاجمة أجهزة Mac لأن الاثنين يعملان باستخدام أنواع ملفات مختلفة.

Windows أيضًا أكثر عرضة للاختراق من قِبل أشخاص آخرين قد يرغبون في الوصول إلى بعض المعلومات من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

♖إقراء ايضاً:-

نظام التشغيل Apple macOS

نظام التشغيل Apple macOS

جميع أجهزة MacBook تأتي مع أحدث نظام تشغيل للكمبيوتر المكتبي من Apple ، وهو MacOS High Sierra . بشكل عام ، يوفر نظام التشغيل وظائف مماثلة لنظام التشغيل Windows 10 ، ولكن مع واجهة مختلفة على الواجهة التي تحل محل منصة التطبيقات في أسفل الشاشة لقائمة ابدأ من Microsoft وشريط المهام. بدلاً من مساعد Cortana الرقمي ، يحصل مستخدمو Mac على Siri، ويمكنهم أيضًا إجراء معاملات مع Apple Pay أو تلقي المكالمات أو الرسائل النصية من هواتفهم وإلغاء قفل أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم باستخدام Apple Watch.

ومع ذلك ، لا يتم إنشاء macOS للمس ، لأنه لا يوجد جهاز MacBook يأتي بشاشة تعمل باللمس. تحتوي أجهزة كمبيوتر Mac على نظام أمان مدمج وهي أقل عرضة للهجمات من الفيروسات التي يأتي معظمها من الإنترنت. تم تصميم نظام التشغيل Mac OS X بأمان كأولوية عليا ، وتم تحقيق ذلك بنجاح.

استكشاف الأخطاء وإصلاحها في أجهزة ماكينتوش أمر سهل للغاية لأن لديهم بنية جيدة وبساطة جيدة. إذا واجه أحد التطبيقات التي تعمل في أجهزة Mac مشكلة ، فعادة ما يتم اكتشافها وإصلاحها تلقائيًا.

بينما بنية Windows معقدة للغاية ، وقد يستغرق استكشاف الأخطاء وإصلاحها أيامًا أيضًا. إذا تسببت مشكلة معينة في عدم تشغيل نظام التشغيل Mac ، فيمكن حل المشكلة بسهولة عن طريق إعادة تثبيت النظام فقط. بالنسبة لنظام التشغيل Windows ، يجب عليك إعادة تثبيت النظام وجميع التطبيقات الأخرى.

ملخص الفرق بين Mac و Windows

  1. Mac لديها نظام أمان مدمج في حين يتم شراؤها بشكل منفصل لنظام التشغيل Windows.
  2. عادة ما يتم استخدام Windows للاستخدام التجاري بينما يتم استخدام أجهزة Mac في الغالب لخدمات الرسومات والوسائط المتعددة.
  3. أجهزة Mac أكثر تكلفة من أجهزة Windows.
  4. استكشاف الأخطاء أسهل في أجهزة Mac بينما بطئ في نظام التشغيل Windows.
♖إقراء ايضاً:-

نظام التشغيل Chrome

نظام التشغيل Chrome

هو نظام تشغيل من جوجل بسيط وآمن ، ولكنه أكثر محدودية من ويندوز أو ماك. تبدو واجهة المستخدم تشبه إلى حد كبير Windows مع قائمة التطبيقات، وسطح المكتب والقدرة على سحب النوافذ ، ولكن التطبيق الرئيسي الذي تستخدمه هو متصفح Chrome. الجانب السلبي هو أن العديد من "تطبيقات الويب" التي تستخدمها لا تعمل بشكل جيد بلا اتصال. لذلك لا انصح بهذا النظام فهو ليس عملى فقط للدردشة والتصفح.