تعرف على نظام Windows 11 الجديد ومميزاته ومتطلبات تشغيله علي الكمبيوتر

مقالات,ويندوز,ويندوز 11,Windows 11,

كل ما تريد معرفته عن نظام التشغيل Windows 11 من مايكروسوفت وجميع مميزاته | والحد الادني لـ متطلبات تشغيل ويندوز 11 علي اجهزة الكمبيوتر واللابتوب، وموعد إصدار نظام Windows 11 بشكل رسمي.

Everything about new operating system Windows 11 from Microsoft
كل ما تريد معرفته عن نظام Windows 11 الجديد من مايكروسوفت
مرحبا بكم في مدونة عالم المعلومات

اعلنت مايكروسوفت Microsoft مؤخراً عن نظام التشغيل الجديد الخاص بها وهو ويندوز Windows 11. والذي يعتبر نظام مطور من Windows 10 ويتمتع بكل القوة والحماية والامان اللذين تتميز بهما Windows 10. بالاضافة الي، تصميم ومظهر رائع ومتتجد لجميع الادوات والتطبيقات المتواجدة حالياً بويندوز 10. ما يمنحك تجربة استخدام هادئة وسلسة علي جهاز الكمبيوتر الشخصي.


بالاضافة الي، المظهر الجذاب والمتطور الذي ستاتي به ويندوز Windows 11. ستأتي ايضاً مع تحسين في نظام التشغيل ووتحسينات في سرعة تصفح الويب، وسرعة في تشغيل النظام، وتسجيل الدخول، والاستيقاظ من وضع السكون. مع استخدام اقل لطاقة البطارية مما يحافظ علي كفاءة وطول عمر البطارية.


وبالرغم من قرب موعد صدور Windows 11. إلا انه، سيظل ويندوز 10 يعمل بكامل كفائته. ويتم تقديم الدعم الكامل له من قبل مايكروسوفت حتي 14 أكتوبر 2025. ويمكنك استخدامه بإطمئنان الي هذا التاريخ. ان كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يُلبي متطلبات تشغيل Windows 11.


وفي هذا المقالة، سنتعرف سوياً علي جميع مميزات نظام التشغيل Windows 11، التي اعلنت عنها Microsoft. ونتعرف ايضاً علي الحد الادني لمتطلبات تشغيل ويندوز Windows 11 علي اجهزة الكمبيوتر واللابتوب.

ما هي مميزات نظام التشغيل Windows 11 ؟

كل ما تريد معرفته عن نظام التشغيل الجديد ويندوز Windows 11 من مايكروسوفت

مظهر جديد لـ شريط المهام Taskbar في ويندوز Windows 11

نبدأ اولاً من شريط المهام الجديد في Windows 11. والذي يتمتع بتصميم ومظهر جذاب ومختلف عن اصدارات الويندوز السابقة. حيث اصبحت ايقونات التطبيقات تظهر في منتصف شريط المهام، وليس بالجهة اليمني او اليسري كما في السابق. مثل : شريط المهام في نظام التشغيل Chrome OS. ولكن، لاتظل ايقونة الساعة والتاريخ والصوت والواي فاي في الجهة اليمني في شريط المهام. كما هي الان في ويندوز 10. بينما ايقونة زر الويندوز إبدء Start علي الجهة اليسري من ايقونات التطبيقات المفتوحة في شريط المهام.

تصميم جديد لشريط المهام في نظام التشغيل Windows 11

بالاضافة الي ذلك، ستكون الايقونات في Windows 11 اكثر دقة وبتصميم مميز وجديد لها. بالاضافة الي، درجة الشفافية في شريط المهام والتي تجعل مظهره ينتاسب مع لون الخلفية.

مظهر جديد لـ قائمة البدء في ويندوز 11

تصميم جديد لقائمة إبدء فى نظام التشغيل Windows 11

اصبحت ايضاً قائمة البدء Start بمظهر وتصميم جديد في Windows 11. كما ستظهر في منتصف الشاشة وليس بالجهة اليسري كالمعتاد في الاصدارات السابقة. بالاضافة الي ذلك تصميم جديد لعرض التطبيقات وايقوناتها في نافذة البدء. حيث يتم عرض ايقونات التطبيقات في صفوف افقية واسفل الايقونة اسم التطبيق. فهو تصميم رائعة وسهل الاستخدم. يسهل عليك الوصول للتطبيق الذي تريده بسرعة اكبر. فهو يشبه عرض الايقونات في الهواتف الذكية.


تصميم جديد لنافذة الاخبار والاهتمامات في Windows 11

ميزة الاخبار والاهتمامات في ويندوز News and Interests in Windows 11

ميزة الأخبار والاهتمامات. وهي خاصية جديدة قد تم اضافتها موخراً في ادوات شريط المهام في ويندوز 10. وقد وضحنا سابقاً كيفية اعدادها استخدمها. وبالرغم من انها ميزة حديثة الا انه تم اضافة التعديلات الرئعة اليها ودمجها مع عناصر واجهة المستخدم، والتي ستتوفر في ويندوز 11. حيث تم تعديل الايقونة الخاصة بها في شريط المهام. بالاضافة الي انها ستفتح في الجهة اليسري من الشاشة. كما تم تحسين عناصر الواجهة بداخلها، كما ستجد فى عناصر واجهة المستخدم التوقيت الان او الساعة فى اعلى النافذة . مع شريط بحث جديد ايضاً في اعلي نافذة عناصر واجهة المستخدم في Windows 11. والذي يمكنك من البحث مباشرتاً في الانترنت بدون فتح المتصفح.

تخطيط الشاشة Snap Layouts في Windows 11

تخطيط عدد النوافذ المعروضة علي الشاشة في ويندوز Windows 11

Snap Layouts تخطيط الشاشة او تقسيم الشاشة وهي ميزة متوفرة حالياً في ويندوز 10. ولكن، تم اضافة العديد من التعديلات اليها، والتي ستتوفر في ويندوز Windows 11. حيث تُمكنك هذة الميزة من تقيسم شاشة الكمبيوتر لعدة اجزاء. ما يتيح لك عرض اكثر من نافذة امامك علي الشاشة، دون عناء التنقل من نافذة الي اخري. فهي توفر لك الوقت والجهد اثناء انجاز مهامك علي سطح المكتب.


إضافة خلفية مختلفة لكل سطح مكتب في ويندوز 11

تعيين خلفيات مختلفة لكل سطح مكتب افتراضي على Windows 11

ان كنت تقوم بإنشاء العديد من اسطح المكتب الافتراضية علي نظام التشغيل ويندوز. فأصبح الان بإمكانك تعيين خلفة مختلفة لكل سطح مكتب افتراضي في نظام Windows 11 الخاص بك.

تصميم جديد لـ الاعدادات في Windows 11

مظهر جديد لـ تطبيق الاعدادات في نظام التشغيل Windows 11

اضافة مايكروسوفت تصميم جديد لـ تطبيق الاعدادات في ويندوز Windows 11. حيث اصبحت الاعدادات الرئيسية في قائمة جانية في نافذة تطبيق الاعدادات مع ايقونات ملونة ومظهر مميزة.وتم اعادة ترتيب قوائم الاعدادات. والتي تسهل عليك عملية الوصول وإدارة اعدادات نظام التشغيل بكل سهولة.


تطبيق Microsoft Teams في ويندوز 11

تطبيق Microsoft Teams، للتواصل والدردشة مع الاخرين في Windows 11

يمكنك الان إجراء المكالمات والمقابلات والدردشة مع من تريد من خلال سطح المكتب، بإستخدام تطبيق Microsoft Teams في Windows 11. والذي يسهل عليك الاتصال والتواصل مع من تريد، بالصوت والصورة علي سطح المكتب. حتي وان كان الاشخاص الاخرين يستخدمون اجهزة مختلفة.

تشغيل تطبيقات الاندرويد في Windows 11

متجر مايكروسوفت مع واجهة جديدة وتطبيقات الاندرويد في ويندوز Windows 11

والشيء الاكثر تميزاً والذي سيفضله الجميع. هو إمكانية تشغيل تطبيقات الاندرويد علي جهاز الكمبيوتر.! نعم، ستصبح جميع تطبيقات Android متاحة بداخل متجر مايكروسوفت Microsoft Store علي ويندوز Windows 11. ويمكنك تنزيل جميع تطبيقات الاندرويد التي تريدها، وتشغيلها علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك بكل سهولة. دون الحاجة الي استخدام محاكي الاندرويد علي الكمبيوتر. ولكن، بالطبع قد لا تتوفر جميع التطبيقات او لا تعمل جميعها بشكل صحيح مع نظام الويندوز.


بالاضافة الي ذلك، سيتوفر في متجر مايكروسوفت العديد من الافلام، التي يمكنك بثها ومشاهدتها علي شاشة التلفاز الخاصة بك لاسلكياً.

تحسين وتسريع الالعاب في Windows 11

Optimize and speed up the performance of games in Windows 11

ينتقل Windows 11 بالألعاب إلى مستوى جديد تمامًا مع إمكانات رسومية تنافس الواقع. حيث ستستمتع بالالعاب بجودة وصورة عالية وغنية بالالوان في ويندوز11، مع سرعة عالية في التحميل والاداء. وسيكون بإمكانك تشغيل العديد من العاب Xbox Game Pass عالية الجودة في تطبيق Xbox علي ويندوز 11.


الالعاب الخاصة بـ Xbox يتم الحصول عليها من خلال الاشتراك في عضوية مع شركة Xbox منفصلة عن الويندوز. تختلف عناوين الألعاب وعددها وميزاتها وتوافرها بمرور الوقت حسب المنطقة والمنصة.

متي موعد اصدار ويندوز Windows 11؟

بالنسبة لـ موعد صدور ويندوز 11 بشكل رسمي وامكانية استخدامها من قبل الجميع. هناك موعدين.

الاول: وهو موعد صدور اجهز الكمبيوتر التي ستحمل ويندوز 11 تلقائياً من خلال الشركة المصنعة. وهذا سيكون خلال هذا العام. ولكن، لازال لم يتم الاعلان عن التوقيت المحدد في هذا العام. وعند اصدار تلك الاجهزة ستتمكن من شرائها وبها نظام التشغيل Windows 11.


بينما الموعد الثاني: وهو موعد اصدار ويندوز Windows 11 بشكل رسمي علي موقع مايكروسوفت الرسمي Microsoft. للترقية من نظام ويندوز 10 الي نظام ويندوز 11. وهذا سيكون في اواخر هذا العام وفي اوائل عام 2022. ويمكنك فقط التريقة اذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحمل نسخة ويندوز 10 حالياً، ويستوفي متطلبات تشغيل ويندوز 11. كما انه، عند صدور نسخة الترقية لاول مرة، لن تتوفر الي جميع الاجهزة في نفس الوقت. فسيختلف وقت توفرها من جهاز لاخر. ويمكنك وقتهاً التأكد من توفرها لجهازك، بالدخول الي الاعدادات في ويندوز 10، ومن ثم الي تحديث النظام. وان كانت متوفر لجهازك فستتمكن من الترقية لنظام ويندوز Windows 11.

الحد الادني لمواصفات جهاز الكمبيوتر لتشغيل نظام Windows 11

ما الحد الادني لـ متطلبات تشغيل نظام Windows 11 علي اجهزة الكمبيوتر واللابتوب

بعد ان تعرفنا علي نظام Windows 11 ومدي روعة تصميمها ومميزاتها. نأتي الان الي الشيء الذي قد يحبط العديد من مستخدمي الحواسيب. وهو هل مواصفات حاسوبك تسمح لك بتثبيت واستخدام نظام Windows 11؟ هذا ما ستعرفه الان. ولكن، الشيء الرائع انه، ان كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل حالياً بنظام ويندوز 10 بكامل مميزاته. فبنسبة كبيرة ستتمكن من استخدام ويندوز 11.


وفيما يلي، نعرض الحد الادني لمواصفات الجهاز والمتطلبات الأساسية لتثبيت نظام Windows 11 على الكمبيوتر او اللابتوب. هذة المتطلبات تمكنك من تثبيت واستخدام Windows 11 علي الكمبيوتر الشخصي. لكن، بعض المميزات المتطورة في ويندوز 11 قد تتطلب مواصفات اعلي لاستخدامها. فإن كان الكمبيوتر الخاص بك يستوفي المتطلبات التالية او اكثر. فبمجرد صدور ويندوز 11 بشكل رسمي، ستتمكن من تثبيتها واستخدامها علي جهازك.

  1. المعالج: 1 جيجاهرتز (GHz) أو أسرع مع نواتين أو أكثر. | معمارية 64 بت أو نظام على شريحة (SoC).
  2. ذاكرة الوصول العشوائي "رامات ": 4 جيجابايت (GB).
  3. الشاشة : 9 بوصات بدقة عالية HD (720 بكسل) أو اعلي.
  4. بطاقة الرسومات :  DirectX 12  أو إصدار أحدث مع برنامج التشغيل WDDM 2.0.
  5. التخزين: جهاز تخزين بسعة 64 جيجابايت أو أكثر. 
  6. TPM: الوحدة النمطية للنظام الأساسي الموثوق به (TPM) من الإصدار 2.0
  7. اتصال الإنترنت: يتطلب توفر اتصال بالانترنت جيد ، وحساب علي مايكروسوفت لتثبيت ويندوز 11 بشكل صحيح.
♖إقراء ايضاً:-
الي هنا نكون انتهينا من عرض مميزات نظام التشغيل الجديد Windows 11، اتمني ان تكون افادتك المقالة، نتمني مشاركتها. ولشروحات ومواضيع حول ويندوز 10 تصفح هذا القسم : Windows 10
*جميع الصور في هذة المقالة خاصة بمايكروسوفت.