عالم المعلومات - شروحات مميزة في التقنية والانترنتعالم المعلومات - شروحات مميزة في التقنية والانترنت

ما هي تقنية TPM التي تحتاجها ويندوز Windows 11 | وحدة النظام الأساسي الموثوقة

ويندوز,ويندوز 11,Windows 11,

ما هي TPM التي تطلب مايكروسوفت توفيرها في الحواسيب لاستخدام نظام Windows 11. كيف تعرف ان كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي علي تقنية TPM 2.0 للترقية لنظام التشغيل ويندوز 11.

What TPM technology does Microsoft need to run Windows 11
تعرف على وحدة النظام الأساسي الموثوقة التي تحتاجها لتشغيل Windows 11
مرحبا بكم في مدونة عالم المعلومات

تعرفنا في مقالة سابقة علي مميزات Windows 11، وموعد صدورها، ومتطلبات تشغيل ويندوز 11 علي اجهزة الكمبيوتر واللابتوب. وكانت إحدي المتطلبات التي يجب توفرها في جهاز الحاسوب لتتمكن من استخدم ويندوز 11 عليه. هي توفر تقنية وحدة النظام الأساسي الموثوقة من الاصدار الثاني TPM 2.0. إذا، فما هي تقنية وحدة النظام الأساسي الموثوقة TPM التي تحتاجها Windows 11. وهل هي ومتواجده بحاسوبك ام لا؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذة المقالة فتابع معي للنهاية.


ما هي تقنية TPM ؟

Trusted Platform Modul او تقنية وحدة النظام الأساسي الموثوقة. TPM هي عبار عن شريحة تتواجد في اللوحة الأم في اجهزة الحواسيب مهمتها معالجة التشفير. حيث تشتمل الشريحة على آليات أمان مادية متعددة لجعلها مقاومة للعبث، ووتوفير الحماية ضد البرامج الضارة، ومنعها من التلاعب بوظائف الجهاز وتشفير القرص الصلب. فهي عبارة عن تقنية متعلقة بالأمان وحماية الجهاز.


احدي اهم الوظائف التي تقوم بها شريحة TPM والتي يحتاجها نظام التشغيل Windows 11. هي إنشاء مفاتيح التشفير وتخزينها والحد من استخدامها. وقياس تكامل نظام التشغيل اثناء بداء تشغيل الويندوز. ومصادقة جهاز النظام الأساسي باستخدام مفتاح RSA الفريد الذي يتم إنشائه من قبل تقنية TPM.


وباختصار: TPM هو عبارة عن معالج تشفير. يعمل علي حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

لما تطلب مايكروسوفت توفر تقنية TPM 2.0 لتشغيل نظام Windows 11

لما تطلب مايكروسوفت توفر تقنية TPM 2.0 لتشغيل نظام Windows 11 ؟

بالاضافة الي الاشياء التي ذكرنها في الاعلي والتي تقوم بها تقنية TPM. توفر هذة التقنية لمايكروسوفت التأكد من ان جهاز الكمبيوتر الخاص بك محمي بتقنة TPM ويعمل بشكل آمن وجميع البرامج والمكونات به اصلية وآمنه. بالاضافة الي ادوات الامان المتواجدة بنظام الويندوز. ما يضمن لمايكروسوفت امان النظام والجهاز.


بالاضافة الي ذلك، تعمل TPM علي حماية ملفاتك وبياناتك علي القرص الصلب. فإن كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل بنظام Windows 11 ويحتوي علي تقنية TPM. فسيقوم تشفير BitLocker بإنشاء مفتاح للقرص الصلب وتخزينه في TPM. ما يعمل علي حماية القرص الصلب بمفتاح مشفر. ويتم فك التشفير عن القرص بمجرد بدء تشغيل نظام الويندوز بشكل طبيعي. وبالتالي، ان فقدت الهادر دسك او القرص الصلب. او قام شخص بأخذه وتوصيله بجهاز كمبيوتر اخر. فلن يستطيع فك تشفيره، والوصول الي ملفاتك التي عليه بسهوله. حيث سيحتاج الي مفتاح التشفير الذي تم تخزينه في شريحة TPM المتواجده بالجهاز لفتح القرص الصلب.

هل يمكن تشغيل ويندوز 11 مع تقنية TPM 1.2 ؟

حتي الان، ما اعلنت عنه مايكروسوفت Microsoft انها تطلب توفر تقنية TPM 2.0. ولن يكون متاح الترقية لنظام ويندوز 11 في الاجهزة التي تحتوي علي إصدار TPM 1.2. وهذا هو المتوقع لن يكون متاح تثبيت ويندوز 11 مع TPM 1.2.


حيث كانت مايكروسوفت سابقاً منذ عام 2016 تطلب من الشركات المصنعة للحواسيب والتي يتم تزويدها بنظام ويندوز Windows 10 تلقائياً. توفير تقنية TPM 2.0 في اجهزتها. لما تتمتع به هذة التقنية من مميزات ودعم خوارزميات التشفير الأكثر حداثة. ومع ذلك، تعمل ايضاً ويندوز Windows 10 بدون TPM. بينما لن تستطيع الترقية لنظام Windows 11 بدون TPM 2.0.

كيف اعرف ان كان جهاز الكمبيوتر يحتوي علي تقنية TPM 2.0 ؟

في السابق لم تكن هذة التقنية مهمة بالنسبة لمستخدمين الحواسيب. ولم تكن الشركات تضيفها في اجهزة الكمبيوتر او اللابتوب. لكن، بعد ان طلب مايكروسوفت في 2016 من الشركات توفير TPM 2.0 في اجهزتها لتزويدها بنظام ويندوز 10 مع الجهاز. فأصبحت الشركات التي تزود حواسيبها بنظام التشغيل Windows 10 تضيف شريحة TPM 2.0 اليها. وبالتالي.


اذا قمت بشراء جهاز الكمبيوتر او اللابتوب الخاص بك بعد عام 2016. وكان هذا الجهاز مزود بنظام التشغيل Windows 10 من قبل الشركة المصنعة للجهاز. فهناك احتمال كبير من تواجد TPM 2.0 به. مع العلم، قد تكون اشتريت الجهاز بعد 2016 ومزود بنظام ويندوز 10 ولا يتواجد به هذة التقنية. فقد يكون الذي اضاف به نظام التشغيل ويندوز 10 الشخص الذي اشتريت منه الجهاز، وليس الشركة المصنعة للجهاز.

كيفية معرف ان كان جهاز الكمبيوتر الخاص بي يحتوي علي شريحة TPM واصدارها

اما ان كنت اشتريت جهاز الكمبيوترالخاص بك ولم يكون به نظام التشغيل ويندوز 10. او كنت من عشاق الالعاب وقمت بتجميع جهاز الكمبيوتر الخاص بك يدوياً. فهناك احتمال كبير بعدم توفر تقنية TPM 2.0 في جهازك. او قد تكون متوفرة ولكن قد يكون تم تعطيلها ويتوجب عليك تمكينها لتتمكن من الترقية لنظام Windows 11.


ولمعرفة هل تقنية TPM 2.0 متواجدة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك ام لا ؟ اتبع الاتي.

  • قم بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوترالخاص بك واثناء اعادة التشغيل قم بالدخول الي نافذة BIOS " قد تسمي في بعض الاجهزة بإسم UEFI".
  • الان، ابحث في قائمة مكونات الجهاز عن ميزة TPM ورقم إصدارها. ان وجدتها وبإصدار 2.0 فستتمكن من تثبيت ويندوز 11. فور صدورها.
  • ان وجتها وكانت في وضع التعطيل Disable ، فقم بتفعيلها حين تريد الترقية الي Windows 11.

قد تكون الميزة متواجدة في جهازك ولكن بإسم مختلف. ففي بعض اجهزة Intel تسمي (iPPT). وفي بعد اجهزة AMD تسمي (fTPM). وقد يتم تسميتها بإسم اخر في بعض الاجهزة. ان لم تجدها بهذة الاسماء. فقم بالبحث في دليل التشغيل الذي اتي مع جهازك عن اسم هذة التقنية. ان لا ذلت لا تجدها فهذا يعني انها غير متواجده بجهازك.


اذا، ماذا تفعل ان لم تجد تقنية TPM 2.0 متواجدة بجهازك. بالطبع لن تتمكن من الترقية الي نظام ويندوز 11. لكن، ان كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك حديث ويسمح بتركيب هذة الشريحة. فيجب عليك شراء وحدة أجهزة TPM منفصلة لتتمكن من استخدام ويندوز 11. ولكن، انصحك بالانتظار الي ان تصدر ويندوز 11 بشكل رسمي وبعدها قم بشراء هذة الوحدة.


اما ان كان جهازك لا يسمح بتركيب هذة التقنية فيه. فستحتاج الي شراء جهاز جديد يحتوي علي TPM 2.0. او الانتظار الي ان تصدر اجهز الحواسيب المزودة بنظام التشغيل Windows 11 في نهاية هذا العام، وشراء جهاز منها. وبالطبع، ستكون الاجهزة المزودة بنظام التشغيل ويندوز 11 تدعم تقنية TPM 2.0.

♖إقراء ايضاً:-
الي هنا نكون انتهينا من توضيح ما هي TPM وكيف تعرف ان كانت متواجدة بحاسوبك ام لا لتشغيل ويندوز 11. اتمني يكون افادك الموضوع، لا تنسي مشاركته. ولشروحات اكثر حول الويندوز تصفح هذا القسم : Windows
هل أعجبك الموضوع؟ شاركه !...
x