كيفية تقسيم الهارد ديسك بدون فورمات و بدون برامج في ويندوز بكل سهولة

شروحات,كيفية تقسيم الهارد ديسك,ويندوز,

شرح بالصور كيفية تقسيم الهارد ديسك بدون برامج وبدون فورمات في ويندوز 10 بكل سهولة. || وطريقة نقل مساحة من بارتشن الى آخر فى الهارد ديسك لزيادة مساحته في الويندوز.

how to Partitioning of the hard disk without formatting
كيفية تقسيم الهارد ديسك فى ويندوز 10 بدون برامج
مرحبا بكم فى عالم المعلومات

في هذا الموضوع سوف نتعرف علي إحدي الطرق التي تمكنك من تقسيم الهارد ديسك hard disk. وهي من خلال إستخدام أداة Disk Management المدمجة مع انظمة التشغيل ويندوز Windows. بدون الحاجة الي تنزيل برامج تقسيم الهارد وبدون عمل فورمات للهارد. فإن كان لديك نظام التشغيل ويندوز 10 او ويندوز 7 علي جهازك، فيمكنك بكل سهولة تقسيم مساحة الهارد ديسك "القرص الصلب" الخاصة بك، او نقل مساحة من بارتشن الى آخر فى الهارد ديسك. لزيادة مساحته بدون استخدام اي برامج اضافية او عمل فورمات. تابع الان الشرح بالتفصيل لتتمكن من تقسيم الهارد ديسك بدون برامج.

كيفية تقسيم الهارد ديسك hard disk بدون فورمات وبدون برامج في الويندوز

اولاً:| يجب التوجه الي أداة التحكم في مساحة الهارد ديسك المدمجة مع نظام ويندوز 10. حيث يمكنك الوصول الي نافذة ادارة الهارد ديسك Disk Management بعدة طرق. وهي كالتالي... "إختر طريقة واحدة فقط من الثلاثة وقم بتطبيقها."

كيفية الوصول الي اداة إدارة القرص الصلب في الويندوز

الطريقة 1:: افتح نافذة RUN. عن طريق الضغط علي زر شعار الويندوز مع حرف R علي لوحة المفاتيح. [ Windows Key + R ]. ستفتح لك نافذة توجيه الاوامر. تقوم بكتابة الامر التالي.[ diskmgmt.msc ] والضغط انتر لتفتح لك اداة التحكم في الهارد ديسك.

diskmgmt.msc
how to Partitioning of the hard disk without formatting

الطريقة 2:: لفتح اداة ادارة القرص الصلب. قم بالتوجه الي الاعدادات بالضغط علي ايقونة Start. ومن ثم الضغط علي رمز الاعدادات Settings. ستفتح لك نافذة الاعدادات. تقوم بكتابة التالي. [ disk management ] في مربع البحث في النافذة. بمجرد كتابة الامر، ستجد ظهور اعداد Create and format hard disk partitions اسفل مربع البحث. تقوم بالضغط عليه ،لتفتح لك اداة التحكم في الهارد ديسك.

Create and format hard disk partitions

الطريقة 3:: لفتح اداة ادارة القرص الصلب. تقوم بالوقوف بمؤشر الماوس علي ايقونة ابدأ Start في الشريط السفلي لسطح المكتب. ومن ثم انقر بزر الماوس الايمن. ستفتح لك قائمة بالعديد من الخيارات تضغط علي اعداد Disk Management. لتفتح لك اداة التحكم في القرص الصلب.

كيفية الوصول الي اداة إدارة القرص الصلب في الويندوز لتقسيم الهارد

ثانيا:| الان نأتي الي خطوات تقسيم الهارد ديسك في ويندوز 10 او ويندوز 7 باستخدام اداة ادارة القرص الصلب.

كيفية تقسيم الهارد ديسك hard disk بإستخدام اداة إدراة القرص الصلب.

1. الان، بعد فتح اداة ادارة الهارد ديسك. اضغط بمؤشر الفأرة علي الديسك Partition الذي تريد اخذ جزء منه، وانشاء ديسك جديد منه للتحديد عليه كما موضح بالصورة. ومن ثم انقر علي زر الفأرة الايمن، والضغط علي خيار Shrink Volume.

تقسيم الهارد ديسك بدون فورمات || Partitioning of the hard disk

2. بعد ذلك، ستفتح لك نافذة لتحديد الحجم الذي نريد اقتطاعه من هذا الديسك disk. كما موضح بالصورة التالية.

شرح طريقة تقسيم الهارد ديسك بدون فورمات || Partitioning of the hard disk
  • حيث ستقوم بإدخال الحجم بالميجابايت الذي تريد اقتطاعه في خانة "Enter the amount of space to shrink in MB". فمثال: ان كنت تريد اخذ مساحة 200 جيجابايت من هذا الديسك، لانشاء بهم ديسك منفصل. ستكتب 200000 في هذة الخانة.
  • اما بجوار جملة "Total size before shrink in MB". فهذا هو حجم الديسك الكلي بالميجابايت قبل ان تقتطع منه شيء.[ المساحة الفارغة + المساحة المستخدمة ].
  • اما بجوار خانة "Size of available shrink space in MB". هو الحجم المتاح حالياً في هذا الديسك. اي المساحة الفارغة فقط في هذا الديسك. حيث لا يمكنك ان تأخذ مساحة من الديسك اكثر من المساحة الفارغة فيه.
  • اما بجوار جملة "Total size after shrink in MB". وهو حجم الديسك بعد ان يتم اقتطاع منه المساحة التي حددتها.

3. بعد الانتهاء من كتابة المساحة التي تريد اقتطاعها من الديسك. تقوم بالضغط علي زر Shrink.

ستجد انه تم اقتطاع المساحة التي حددتها من الديسك Disk. واصبحت هذة المساحة حالياً غير مستخدمة Unallocated. كما موضح بالصورة التالية الان نأتي الي انشاء ديسك جديد New Partition بهذة المساحة.

ملحوظة:: ان كنت تريد ارجاع المساحة كما كانت للديسك قبل اقتطاعها منه ، او تريد ارجاع جزء منها. ستجد شرح ذلك في الاسفل.

إعادة تقسيم الهارد ديسك وزيادة مساحة البارتشنات بدون فورمات

4. لانشاء ديسك local disk جديد من المساحة التي قمت بإقتطاعها. قم انقر بزر الماوس الايمن علي هذة المساحة Unallocated.

5. ومن ثم قم بالضغط علي خيار New Simple Volume.

طريقة تقسيم الهارد ديسك في ويندوز 10

6. ستفتح لك النافذة التالية. تضغط التالي Next.

how to Partitioning of the hard disk without formatting

7. سينتقل بك الان الي تحديد حجم الديسك الجديد New disk. بجوار جملة Simple volume size in MB.

ستجد الحجم الذي سيكون به الديسك. حيث سيتم وضع تلقائياً حجم المساحة الذي اقتطعناها سابقاً بالكامل. يمكنك تركها كما هي، والضغط التالي Next. وذلك ان كنت تريد استخدامها بالكامل لانشاء الديسك الجديد disk "البارتشن الجديد".

اما ان كنت تريد اخذ جزء منها فقط للديسك الجديد، والجزء المتبقي تنشأ به ديسك اخر ، او تضعه في ديسك اخر. فيمكنك ذلك فقط بتحديد الحجم الذي تريد انشاء الديسك به بوحدة الميجابايت، ومن ثم تضغط Next.

كيفية تقسيم الهارد بدون فورمات أو برامج للويندوز||Partitioning of the hard disk

8. الان، نأتي الي خطوة اختيار حرف للديسك الجديد. تترك الاعداد الاول محدد كما هو Assign the following drive letter. ومن ثم قم بإختيار الحرف الذي تريده. وتضغط علي زر التالي Next.

تقسيم الهارد ديسك ويندوز 10 بدون فورمات || Partitioning of the hard disk

9. نأتي الان الي الخطوة الاخيرة وهي عمل فورميت لهذة المساحة قبل انشاء بارتشن جديد بها ، وتحديد صيغة البارتشن ، وكتابة اسم له ستجد الشرح اسفل الصورة.

ان كنت لا تريد عمل فورميت لها ستحدد على الخيار الاول Do not format this volume وتضغط على زر التالي.

طريقة تقسيم الهارد ديسك في ويندوز 10 بدون فورمات ||  hard disk
  • بجوار File System : تحدد النوع NTFS.
  • بجوار Allocation unit size : تتركها كما هي علي Default.
  • بجوار Volume label : تقوم بكتابة اسم لهذا البارتشن الجديد.
  • ثم تقوم بتحديد علي مربعPerform a quick format. والضغط عليزر التالي Next.

10. الان، تقوم بالضغط علي زر إنهاء Finish.

وسيتم انشاء البارتشن الجديد فى الهارد ديسك علي الفور .وستجده قد ظهر ضمن البارتشنات علي الجهاز. في بعض الحالات قد يتطلب اعادة تشغيل الجهاز.

Partitioning of the hard disk without formatting

طريقة تقسيم الهارد ديسك في ويندوز 10 بدون فورمات

بهذة الخطوات يمكنك تقسيم الهارد ديسك، وانشاء العديد من البارتشن. فإن كان لديك هارد ديسك لاب توب بحجم 1 تيرا. فيكون الافضل لك تقسيمه الي اربعة اجزاء. كما انه بهذة الخطوات يمكنك تقسيم هارد دسك داخلي، او هارد ديسك خارجي، او حتي الفلاش ميموري. حيث بمجرد توصيلهم بالكمبيوتر ستجد انهم قد ظهروا في اداة Disk Management ، وتقوم بإجراء الخطوات السابقة لتقسيمهم.

♖إقراء ايضاً:-

كيفية نقل مساحة من بارتشن الى آخر فى الهارد ديسك بدون برامج.

كما وضحنا في الاعلي، كيفية اقتطاع مساحة من بارتشن فى الهارد ديسك علي الكمبيوتر في ويندوز 10. قد لا تكون تريد انشاء ديسك جديد بهذة المساحة. وتريد فقط اضافتها الي ديسك اخر، او حتي تريد إرجاعها مرة اخري الي الديسك الذي اقتطعتها منه. يمكنك بكل سهولة القيام بذلك بإتباع الخطوات التالية. " يجب عليك اولاً اقتطاع مساحة من احدي الديسكات قبل القيام بالخطوات التالية."

1. في نافذة اداة ادارة القرص الصلب. قم بالضغط بزر الماوس الايمن علي الديسك الذي تريد اضافة المساحة المقتطعه له. ومن ثم قم بالضغط علي خيار Extend Volume.

كيفية نقل مساحة من ديسك Disk الي ديسك اخر بدون برامج.

2. الان، ستفتح لك النافذة التالية. لتحديد حجم المساحة بالميجابايت التي تريد اضافتها الي هذا البارتشن.

3. تقوم بإدخال حجم المساحة بوحدة الميجابايت بجوار جملة Select the amount of space in MB.

يتم تلقائياً كتابة حجم المساحة غير المستخدمة بالكامل. ان كنت تريد ادخالها بالكامل فى هذا البارتشن فإترك الرقم كما هو اضغط التالي ، اما ان كنت تريد ادخال جزء منها فقط فقم بكتابتة والضغط على زر التالي.

How to transfer space from local disk to another local disk
  • معلومة :: [1 غيغابايت = 1024 ميجابايت] ، فمثال ان كنت تريد اضافة 3 جيجا للديسك تدخل الرقم التالي 3072.
  • اما بجوار جملة [Total volume size in MB]. ستجد الحجم الذي سيصبح عليه البارتشن بعد اضافة المساحة له.
  • وبجوار جملة [Maximum available space in MB]. هي حجم المساحة التي اقتطعتها سابقاً المتواجدة فى الديسك وغير مستخدمة التي يمكنك اضافتها للبارتشن.

4. بعد الانتهاء من تحديد المساحة المراد اضافتها للديسك. تقوم بالنقر علي زرالتالي Next. ومن ثم تضغط علي زرانهاء Finish. بهذة الخطوات يمكنك زيادة مساحة احدي البارتشن فى الهارد ديسك، وتقليل مساحة الاخر. لضبط الهارد ديسك Hard Disk الخاص بك وتقسيمه كما تشاء.

♖إقراء ايضاً:-
الي هنا نكون قد انتهينا من شرح خطوات تقسيم الهارد ديسك في ويندوز 10 بدون فورمات. وكيفية نقل مساحة من بارتشن الي اخر. اتمني ان يكون افادك الموضوع. لا تنسي متابعتنا علي وسائل التواصل. ولمزيد من الشروحات يمكنك زيارة هذة الصفحة [ شروحات ].