حل مشكلة الصوت لا يعمل على الكمبيوتر او اللاب توب الذى يعمل بنظام ويندوز

تعريف الصوت,شروحات,كمبيوتر,ويندوز,

حل واصلاح مشكلة الصوت لا يعمل على جهاز الكمبيوتر او الاب توب الذى يعمل بنظام ويندوز. || شرح خطوات حل مشكلة اختفاء وتعطل وانقطاع صوت الكمبيوتر.

اصلاح مشكلة الصوت لا يعمل على جهاز الكمبيوتر او الاب توب الذى يعمل بنظام ويندوز
مرحبا بكم متابعى مدونة عالم المعلومات

عندما يحتوي رمز الصوت في شريط المهام على علامة x حمراء عليه (كما هو موضح فى الصورة أعلاه) ، فهذا يعنى ان جهاز الكمبيوتر او اللابتوب الخاص بك لا يقوم بتشغيل اى صوت. وعادة ما يكون سبب هذة المشكلة احد الامرين التاليين: إما ان يكون نظام الويندوز لديك كان به برنامج تشغيل الصوت وقد تعطل، او ان جهازك غير مثبت عليه اى برنامج تشغيل الصوت. وبالتالي لا يمكن أن تسمع اى اصوات على جهاز الكمبيوتراو الاب توب.

فإذا رأيت "No Audio Output Device is installed" مثبتًا عند تحريك الماوس فوق رمز الصوت. فمن المحتمل أن تكون مشكلة الصوت ناتجة عن إحدى هذه المشكلات. هناك ثلاث طرق لإصلاح مشكلة الصوت لا يعمل يمكنك تجربتها وسوف تحل المشكلة على الفور.لإصلاح المشكلة ، اتبع الخطوات التالية. (قد تختلف الخطوات المحددة في إصدارات النظام المختلفة.)

كيفية حل مشكلة الصوت لا يعمل على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز

ان كان الكمبيوتر او اللابتوب الخاص بك الذي يعمل بنظام التشغيل ويندوز لا يصدر اى صوت عند تشغيل المقاطع الصوتية عليه ، فيجب عليك اتباع الخطوات التالية لتحديد المشكلة وحلها بشكل صحيح.

1. إعادة تثبيت تعريف الصوت على الكمبيوتر يدوياً

الخطوة الاولى لاصلاح مشكلة الصوت فى الكمبيوتر هى تعريف كارت الصوت من خلال اداة ادارة الاجهزة فى نظام الويندوز. وذلك بإتباع الاتى:

  1. اضغط على زر شعار Windows مع حرف R على لوحة المفاتيح لاستدعاء أمر تشغيل.
  2. ثم اكتب الامر devmgmt.msc في مربع التشغيل وانقر فوق الزر " موافق".
  3. devmgmt.msc
    حل-مشكلة-تعطل-واختفاء-الصوت-فى-الكمبيوتر-fix-error-no-audio-output-device-installe-in-pc
  4. حدد فئة "...sound,video,and game" بالضغط عليها مرة واحدة. كما بالصورة التالية. (اذا لم تكن هذة الفئة موجودة عندك فإترك هذة الطريقة واذهب للطريقة الثالثة)
  5. بعد تحديد الفئة اضغط على اعداد "action" فى رأس النافذة ثم اضغط على add legacy hardware كما بالصورة.
  6. كيفية حل مشكلة عدم عمل الصوت على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز
  7. انقر فوق التالي/Next لبدء المعالج بالبحث عن كارت الصوت لتعريفه على الجهاز.
  8. حل مشكلة الصوت لا يعمل على جهاز الكمبيوتر او اللاب توب
  9. حدد على الخيار الاول "البحث عن الأجهزة وتثبيتها تلقائيًا (مستحسن)" كما بالصورة ، ثم انقر Next.
  10. حل مشكلة الصوت لا يعمل فى الكمبيوتر ويندوز 7
  11. إذا أخبرك المعالج أنه لا يمكنه العثور على أي جهاز جديد متصل بالجهاز ، فانقر على زر Next.لنقوم بتعريف كارت الصوت يدوياً، حبث سيعرض لك قائمة بأنواع الأجهزة.
  12. قم بالتمرير لأسفل حتى تشاهد أجهزة التحكم بالصوت والفيديو والألعاب sound,video,and game . حدده وانقر فوق زر التالي .
  13. حل مشكلة الصوت مش شغال في الكمبيوتر
  14. حدد الشركة المصنعة وطراز بطاقة الصوت (كارت الصوت)، ثم انقر فوق زر التالي .
  15. اشهر نوع من كروت الصوت واكثرهم استخداماً هو صوت Realtek. إذا لم تكن متأكدًا من الجهة المصنعة والطراز الخاص بكارت الصوت فى جهازك، فإترك هذة الطريقة وانتقل إلى الطريقة الثالثة أدناه.

    إعادة تثبيت تعريف الصوت يدوياً فى جهاز الكمبيوتر
  16. انقر فوق التالي / Next لتثبيت الجهاز ، ثم عند اكتمال التثبيت ، انقر فوق إنهاء/Finish .

الان، قم بالضغط على فئة أجهزة التحكم في الصوت والفيديو والألعاب مرتين فى نافذة مدير الاجهزة / Device Manager ، وانقر بزر الماوس الأيمن على جهاز الصوت الخاص بك. انقر على تمكين"Enable" في القائمة المنبثقة. (إذا كان الجهاز ممكّنًا بالفعل ، فانتقل إلى الطريقة الثانية أدناه.)

إعادة تفعيل كارت الصوت في جهاز الكمبيوتر يعمل بنظام ويندوز

how to fix error no audio output device in pc

2. إلغاء تثبيت برنامج تشغيل الصوت وإعادة تثبيته يدويًا

قد يكون كارت الصوت معرف بالفعل على الكمبيوتر لكن حدثت مشكلة ما فى ملفات التعريف ادت الى جعله لا يعمل بالشكل الصحيح، يكون حل ذلك بإزالة التعريف الحالى واعادة تعريف كارت الصوت مرة اخرى. وللقيام بذلك اتبع الخطوات التالية.

  • قم بفتح "مدير الاجهزة / Device Manager " كما فعلنا بالخطوة الاولى بالاعلى.
  • ثم قم بالضغط على أجهزة التحكم بالصوت والفيديو والألعاب / sound,video,and game لعرض الاجهزة والكروت المتصلة بالجهاز.
  • وانقر بزر الماوس الأيمن فوق اسم كارت الصوت لديك.
  • ثم انقر على خيار إلغاء التثبيت/ Uninstall لإزالة تثبيت برنامج التشغيل.كما موضح بالصورة.
إلغاء تثبيت برنامج تشغيل الصوت وإعادة تثبيته يدويًا

الان اعد تشغيل الجهاز. بعد ذلك إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يجب على Windows إعادة تثبيت برنامج تشغيل الصوت تلقائيًا. وان لم يكن نظام الويندوز الخاص بك يقوم بتحديث نفسه تلقائيا، قم انت بتعريف كارت الصوت يدويا كما وضحنا بالطريقة الاولى فى الاعلى. فقد يؤدي ذلك إلى حل المشكلة.

3. تنزيل برنامج تشغيل الصوت وتثبيته يدويا

ان لم تنجح معك احد الطريقتين السابقتين فى حل المشكلة، فيجب عليك تنزيل احدث اصدار من برنامج تعريف الصوت وتثبيته يدويا.ولفعل ذلك قم بالذهاب الى هذة المقالة: برنامج تعريف كارت الصوت.

4. فحص كارت الصوت

قد تكون هناك مشكلة فى كارت الصوت وليس فى تعريف الكارت. فقد يكون هناك عطل بكارت الصوت او غير متصل بالجهاز بشكل صحيح وذلك فى حال كنت تستخدم كارت صوت خارجى. لذا قم بفحص كارت الصوت وتأكد انه متصل بالكمبيوتر بشكل صحيح.

5. تغيير نظام التشغيل او اعادة تثبيته

فى حالات كثير تكون مشكلة الصوت من نظام التشغيل فقد تكون نسخة الويندوز لديك غير قابلة لتشغيل الصوت او بها مشكلة ما. لذا ننصحك بإعادة تثبيت نظام ويندوز جديد ويفضل استخدام النسخ الاصلية من الويندوز وليست المعدلة. وان كنت تفضل استخدام ويندوز 7 او ويندوز Xp فستجد على الموقع النسخة الاصلية منها. اما ان كنت تستخدم ويندوز 10 او ويندوز 11 فإذهب الى اعدادات تحديث النظام واجعله يقوم بتحديث النظام بالكامل.

♖إقراء ايضاً:-

الي هنا نكون انتهينا من استعراض الطرق الصحيحة لحل مشكلة الصوت لا يعمل على الكمبيوتر فى نظام الويندوز. نتمنى ان يكون افادك الموضوع لمزيد من الشروحات عن الويندوز تصفح هذا القسم [ شروحات كمبيوتر ].