كيفية إنشاء قنوات دردشة نصية وصوتية فى سيرفر الديسكورد الخاص بك

ديسكورد,Discord,

هل تبحث عن كيفية انشاء قنوات Discord ، فى هذة المقالة نوضح لك بالصور كيفية إنشاء قنوات نصية وقنوات صوتية فى سيرفر الديسكورد الخاص بك خطوة بخطوة ، وطريقة ضبط اعدادات كل قناة فى السيرفر. | Create Channels in Discord Server

How to create channels in your Discord server
مرحبا بكم فى عالم المعلومات

تتم المحادثات النصية او الصويتة فى سريرفرات الديسكورد داخل "قنوات" ، عندما تنتهي من انشاء سيرفر ديسكورد الخاص بك يتم بشكل افتراضي انشاء قناة واحدة للدردشة النصية عامة وقناة آخري للدرشة الصوتية عامة تسمى General. وبالطبع لا تريد ان يظل سيرفرك على ديسكورد بقناة واحدى اى جميع محادثات الاشخاص فى مكان واحد، بل تريد انشاء قناة لكل موضوع. فمثال: ان كان السيرفر الخاص بك عن الالعاب فالافضل لك هو انشاء قناة داخل السيرفر لكل لعبة للتحدث حولها بشكل منفصل عن المحادثات الاخرى ، وهكذا.

يوجد داخل سيرفر الديسكورد نوعين من القنوات Channels التى يمكنك انشائهم ، وهما إما قنوات نصية Text Channels وهى مخصصة للدردشة الكتابية ومشاركة الصور والفيديوهات والملصقات مع المستخدمين الآخرين ، وقنوات صوتية Voice Channels وهى مخصصة للتحدث بالصوت او الفيديو مع مجموعة من المستخدمين ومشاركة شاشة الجهازك معهم ليشاهدوا ما تقوم به على الجهازك الخاص بك سواء اكان لعبة تلعبها او شرح تعليمى لهم او اى شيء.

تستطيع جعل اى قناة تنشأها فى سيرفر الديسكورد سواء كانت قناة صوتية او قناة نصية؛ "خاصة" اى محددة بمجموعة من الاعضاء تدعوهم انت او اى شخص تقوم بتعينه كمدير لها ، او جعلها "عامة" اى مفتوحة لجميع الاعضاء فى سيرفر الديسكورد الخاص بك. وفيما يلى سنوضح لك كل ذلك هيا بنا! "تستطيع من خلال قائمة المحتوى التالية التعرف على اقسام المقالة والتوجه الى ما تريده بشكل اسرع".

كيفية انشاء قناة نصية فى سيرفر الديسكورد الخاص بك

كما ذكرنا بالاعلى القنوات النصية هى قنوات للدرددشة الكتابية ومشاركة الملصقات والوسائط ، مثل الصورة والفيديوهات والملفات. تستطيع انشاء العديد من القنوات من هذا النوع ، وفيما يلى خطوات انشاء قناة نصية فى سيرفر Discord.

انتقل الى موقع Discord او افتح تطبيق الديسكورد وسجل الدخول الى حساب ديسكورد الخاص بالسيرفر. الان ، انقر بزر الماوس الايمن على ايقونة السيرفر الخاص بك من القائمة الجانبية ، ثم انقر على Create Channel.

كيف انشئ قنوات محادثة ودردشة نصية فى سيرفر الديسكورد الخاص بى

ستفتح لك نافذة انشاء القناة ، اختر النوع الاول وهو قناة نصية Text Channel ، ثم ادخل اسم لهذة القناة اسفل Channel Name ، يمكنك تفعيل زر Private Channel ان اردت جعل القناة خاصة ، ثم انقر على زر Create لإنشاء القناة.

How to create text channel in your Discord server

ملحوظة: ان اخترت ان تكون القناة خاصة ، فسينتقل بك الى نافذة اخرى لإختيار الاعضاء الذين تريد اضافتهم فى هذة القناة بالبحث عن اسم الشخص والتحديد عليه ، او يمكنك اختيار قائمة اعضاء محددة سابقاً ان كنت قد انشأتها " سنتحدث عن كيفية انشائها فى مقالة اخرى" ، ثم ستنقر على زر انشاء القناة.

How to create text channel in your Discord server
How to Create Channels in Your Discord Server

بهذة الخطوات البسيطة اصبح لديك قناة نصية فى سيرفر الديسكورد الخاص بك ، ويمكنك انشاء العديد من القنوات بتلك الخطوات. نأتى الان الى تخصيص القناة وضبط اعداداتها.

تخصيص اعدادات القناة النصية فى سيرفر الديسكورد

وذلك بإتباع الاتى : انقر على رمز الترس بجوار اسم القناة التى تريد ضبط اعداداتها فى سيرفر الديسكورد.

ضبط اعدادات القناة النصية فى سيرفر دسكورد الخاص بك

ستجد فى القائمة الجانبية الاعدادات التى يمكنك ضبطها، الاعداد الاول وهو Overview تستطيع من خلاله تغيير اسم القناة اسفل Channel Name ، وكتابة نص تعريفى بالقناة اسفل Channel Topic.

تغيير اسم القناة النصية فى سيرفر الديسكورد وضبط المدة بين كل رسالة

يمكنك تحديد مدة بين كل رسالة واخرى يكتبها العضو فى القناة ، وذلك ان كنت تريد ان تمنع الاعضاء من كتابة الرسائل بشكل سريع. ستجد الاعداد الفتراضي وهو مغلق Off تستطيع تحريك المؤشر اسفل SlowMode على عدد الثوانى او الدقائق او الساعات بين كل رسالة يكتبها العضو فى القناة.

ان اردت جعل القناة مقيدة بالفئة العمرية فستقوم بتفعيل زر Age-Restricted Channel ، بينما الاعداد الاخير فى قائمة الاعدادات الرئيسية للقناة وهو ارشفة الـ Thread/الهاشتاج الذى لم يكتب بداخله اى عضو فى السيرفر بعد المدة التى تختارها فى هذة القناة. الاعداد الافتراضي له وهو بعد 24 ساعة من عدم النشاط. ان اردت تغيير هذة المدة يمكنك اختيار ما تشاء اسفل Archive After Inactivity.

تحديد المدة التى يتم بعدها ارشفة threads فى قناة ديسكورد النصية

الان يجب عليك النقر على زر Save Changes لحفظ جميع الاعدادات التى قمت بها.

الاعداد الثانى من القائمة الجانية لإعدادات القناة وهو خاص بالاذونات Permissions. عند انشاء القناة عامة فلست بحاجة الى تغيير هذا الاعداد حالياً. حيث يتم جعل اذونات @everyone هى الاذونات المسموحة للاعضاء فى هذة القناة لست بحاجة للتعديل عليها فى الوقت الحالى ان كانت القناة عامة.

معلومة: @everyone هى الاذونات الافتراضية والتى تُمنح لجميع الاعضاء فى السيرفر ، حيث تسمح لهم بكتابة الرسائل والدخول الى القنوات العامة ومشاهدة الرسائل ووضع الملصقات والايموجى وهكذا. تستطيع اضافة قوائم اذونات أُخرى مخصصة تمنحها لأعضاء محددين ، والتى تمكنك من منح اذونات اكثر مثل ادارة القناة والتحكم فيها. سنتحدث عن ذلك بالتفصيل فى مقالة اخرى.

الاعداد التالى فى اعدادات القناة وهو Invites خاص بدعوة الاعضاء والمستخدمين للقناة عن طريق انشاء روابط دعوة ومشاركتها ليستطيع الاشخاص الدخول من خلاله الى القناة ومتابعتها ، كما تظهر لك جميع رابط الدعوة التى انشئتها او انشئها الاعضاء الخاصة بهذة القناة فى هذا الاقسم من الاعدادات.

اعداد التحكم فى روابط الانضمام للقناة النصية فى سيرفر الديسكورد

ولانشاء رابط دعوة جديد انقر على Invites من القائمة الجانية ، ثم انقر على Create one لانشاء رابط انضمام للقناة ، سينشئ لك رابط على الفور تستطيع نسخه ومشاركته. يمكنك ضبط اعدادات رابط الدعوة ان ادرت ذلك وقد وضحنا سابقاً.

الاعداد الاخير وهو Integrations هذا الاعداد خاص بإنشاء روبوتات وربطها بالقناة. تساعدك هذة الروبوتات فى مشاركة المواضيع او الاخبار من سيرفرات دسكورد اخرى او من مواقع اخرى على الويب. سنقوم بشرحها فى وقت لاحق اعتقد انك لست بحاجة اليها الان.

كيفية حذف قناة فى سيرفر الديسكورد

ان اردت حذف قناة الديسكورد فى اى وقت كل ما عليك فعله هو الضغط على زر Delete Channel من القائمة الجانية لاعدادات القناة ، ثم انقر على زر Delete Channel مرة اخرى فى نافذة التأكيد.

خطوات حذف قناة من سيرفر ديسكورد | Delete Discord channel

كيفية انشاء قناة صوتية فى سيرفر الديسكورد

قنوات ديسكورد الصوتية Voice Channels وهى خاصة بالتواصل مع الاعضاء بالصوت مع إمكانية مشاركة صورتك بالفيديو عبر كاميرا الجهاز او مشاركة شاشة جهازك معهم. تستطيع جعل القناة خاصة بمجموعة من الاعضاء تحددهم او جعلها عامة لجميع الاعضاء فى سيرفر الدسكورد. ويمكنك انشاء العديد من قنوات الديسكورد الصوتية بإتباع الخطوات التالية:

سجل الدخول الى حسابك فى ديسكورد ثم انقر بزر الماوس الايمن على صورة السيرفر الخاص بك. ستفتح لك القائمة ،انقر على Create Channel. الان ، اختر النوع الثانى وهو قناة صوتية Voice Channel ، ثم ادخل اسم لهذة القناة اسفل Channel Name ، يمكنك تفعيل زر Private Channel ان اردت جعل القناة خاصة ، ثم انقر على زر Create لإنشاء القناة.

How to create Voice channel in your Discord server

ان جعلت القناة خاصة فسينتقل بك الى الخطوة التالية وهى اضافة الاعضاء الذين تريدهم ، او اختيار قائمة من الاعضاء المميزين Roles من قبل. ستقوم بالبحث عن اسماء الاعضاء والتحديد عليهم ثم تنقر على زر Create Channel.

خطوات انشاء قناة صوتية خاصة فى سيرفر الديسكورد

بهذة الخطوات تكون قد انشأت قناة صوتية جديدة فى سيرفرك على الديسكورد ، نأتى الان الى التعرف على اعدادات القناة وكيفية تخصيصها.

تخصيص اعدادات القناة الصوتية فى سيرفر الدسكورد

انقر على رمز الاعدادات بجوار اسم القناة الصوتية فى سيرفر الديسكورد ، لينتقل بك لنافذة الاعدادات الخاصة بها.

Customizing voice channel settings in Discord server

الاعداد الاول فى القائمة الجانبية لاعدادات للقناة وهو Overview مثل ما وضحنا فى القناة النصية يمكنك من خلاله تغيير اسم القناة اسفل Channel Name ، وضبط الاعدادات الاخرى بما بناسبك:

تغيير اسم القناة الصوتية فى سيرفر الديسكورد | Change name of Discord channel
  • BITRATE : معدل البث الصوتى ، يحدد تلقائياً ب 64Kbps وهو افضل خيار ان قمت بزيادة المعدل عن ذلك فقد يؤثر على المستخدمين الذين لديهم اتصال ضعيف بالانترنت.
  • VIDEO QUALITY : جودة بث الفيديو عبر كاميرا المستخدمين فى القناة الافضل تركه على الاعداد التلقائي Auto ، او يمكنك تحديد جودة محدده.
  • تحديد عدد محدود من الاعضاء يمكنهم الانضمام للقناة الصوتية فى سيرفر الديسكورد
  • USER LIMIT : عدد الاعضاء الذين يمكنهم الدخول للقناة ، الاعداد الافتراضي وهو عدد غير محدود ، تستطيع تغيير هذا بعدد محدد عبر تحريك المؤشر على الرقم الذي تريده.
  • REGION OVERRIDE : منطقة اتصال المستخدم ان حددت منطقة معينة فقد يؤثر ذلك على جودة الصوت والفيديو لدي الاشخاص الذين يتصلون من مناطق اخر. لذا ،اتركه على الاعداد التلقائي Automatic وسيقوم ديسكورد بتحديد الانسب لكل مستخدم فى القناة.

عندما تنتهى من ضبط اعدادات القناة بما يناسبك ، انقر على زر Save Changes لحفظ جميع التغييرات التى قمت بها.

الاعداد الثانى وهو Permissions. يمكنك من خلاله جعل القناة عامة او خاصة بتفعيل/ايقاف زر Private Channel ، كما يتم من خلاله اضافة اذونات مخصصة للاعضاء ان اردت ذلك. عند انشاء القناة عامة فيتم اضافة الاذونات التلقائية @everyone لجميع الاعضاء ، والتي تسمح لهم بالدخول الى القناة والاستماع والتحدث ومشاركة الفيديو او شاشة الجهاز الخاصة بهم.

جعل قناة الديسكورد خاصة او عامة | Make your Discord channel private

ان جعلت القناة خاصة فسيظهر لك زر Add members or roles لاضافة اعضاء في هذة القناة.

اما الاعداد الثالث وهو Invites خاص بروابط الدعوة للقناة التى تم انشائها ، تستطيع من خلاله الاطلاع على الروابط التى تم انشائها وحذفها او انشاء رابط دعوة جديد مثل ما وضحنا بالاعلى فى القناة النصية.

الى هنا نكون انتهينا من توضيح كيفية إنشاء قنوات دردشة نصية وصوتية فى سيرفر الديسكورد الخاص بك ، اتمني يكون افادك الموضوع ، لا تنسي مشاركته ومتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعى ليصلك كل جديد. تابع قسم [ Discord ] على الموقع للاطلاع على جميع الشروحات التى نقدمها عنه.