كيفية مسح وقراءة رموز الاستجابة السريعة QR Codes والباركود علي الهواتف

اندرويد,جوجل,شروحات,google,

شرح طريقة مسح وقراءة اكواد QR code والباركود على هواتف الاندرويد والايفون || افضل الادوات والتطبيقات لمسح رمز الاستجابة السريعة QR Codes للهواتف الذكية

how to Scan and read QR code on Android phones
شرح كيفية مسح الباركود ورموز QR Code على الهواتف الذكية
مرحبا بكم فى عالم المعلومات

فى الوقت الحالى اصبحت معظم المنتجات تحتوى على رمز شريطي للبحث عنها والوصول اليها دون الحاجة الى معرفة اسمائها، بالاضافة الى ذلك يوجد حالياً العديد من الامور الي يمكن القيام بها بواسطة رمز الاستجابة السريع. مثل: الاتصال بشبكة الواي فاي دون الحاجة الى إدخال كلمة المرور ، وإجراء المدفوعات بشكل إلكترونى عبر رمز الاستجابة السريعة ، والوصول الى المواقع والصفحات على شبكة الانترنت بمسح رمز الاستجابة السريع الخاص برابط الموقع او الصفحة دون كتابه يدوياً. كما اصبحت مواقع التواصل الاجتماعي الان تدعم QR فيمكنك دخول الملف الشخصي الخاص بك في شبكات التواصل والحصول على رمز QR الخاص ببروفايلك لمشاركته مع اصدقائك ليصلوا اليك بشكل اسرع دون الاحاجة الى ان يبحثوا عنك يدوياً. وغيرهم الكثير من الاشياء التي يمكن القيام بها بإستخدام رموز QR Codes.


بعض الاشخاص يعتقد انه بمجرد فتح تطبيق الكاميرا في هاتفه وتوجيه الكاميرا نحو رمز الاستجابة السريع QR يتم قرائته، هذا الامر صحيحاً الي حد ما، حيث تدعم بعض الهواتف إمكانية مسح رموز QR عبر تطبيق الكاميرا لكن يجب عليك التحديد على اداة مسح الاكواد من داخل تطبيق الكاميرا الخاص بك ان كان يدعم ذلك. أما فى هذة المقالة فسنوفر لك أفضل التطبيقات التى يمكنك تنزيلها واستخدامها علي الهواتف الذكية لمسح وقراءة رموز الاستجابة السريعة والباركود.

أفضل الطرق لمسح رمز QR Code والباركود علي الاندرويد والايفون

فيما يلى نوضح لك 4 تطبيقات وادوات تمكنك من مسح وقراءة رمز الباركود ورموز الاستجابة السريعة منها ما يعمل على الاندرويد والايفون ومنها ما يعمل على الاندرويد فقط مع روابط تنزيلهم من متجر جوجل بلاي للاندرويد او آب ستور للآيفون يمكنك استخدام ما يعجبك منها ، لمسح اكواد الاستجابة السريعة QR code بكل سهولة.

كيفية قراءة رمز الباركود باستخدام تطبيق عدسة جوجل

الطريقة الاولى لمسح وقراءة رموز الاستجابة السريعة والتى يمكنك استخدامها على هاتفك الاندرويد او الايفون هى بإستخدام اداة عدسة جوجل Google Lens. حيث يعتبر افضل تطبيق للهواتف الذكية للتعرف على اكواد QR code ، وهو خاص بشركة جوجل. هيا لنتعرف على كيفية تحميلة واستخدامه.

  • تنزيل تطبيق عدسة جوجل للاندرويد : Android
  • تنزيل تطبيق عدسة جوجل للآيفون : IOS

ملاحظة: ان كنت تستخدم الآيفون فأداة عدسة جوجل ستجدها مدمجة داخل تطبيق جوجل كما موضح بالصورة التالية، ولا يوجد تطبيق منفصل لها على عكس هواتف الاندرويد.

Google Lens at Google app in iphone
  1. بعد تنزيل تطبيق عدسة جوجل على هاتفك قم بفتحه.
  2. سيظهر لك زر فتح الكاميرا انقر عليه. ووافق على استخدام التطبيق لكاميرا الهاتف.
  3. يمكنك الان توجيه الكاميرا الي رمز QR code بحيث يكون رمز الباركود فى منتصف المربع المخصص له ، ثم الضغط على زر البحث.

ملحوظة:: يمكنك ايضاً اختيار صورة كود QR code لمسحها بدلاً من توجيه الكاميرا للكود ، وذلك بالضغط علي ايقونة الصور التي بجوار زر التقاط الصورة في تطبيق Google Lens ، ومن ثم اختيار صورة الكود من البوم الصور الخاصة بك ليتم مسحها من قبل التطبيق.

How to read a barcode using Google Lens app

سيبدأ التطبيق على الفور بمسح رمز الباركود والتعرف على ما بداخله فإن كان رمز خاص برابط موقع او صفح فسيظهره لك فى اسفل التطبيق ويمكنك نسخه او الانتقال اليه ، وان كان رمز خاص بمنتج او شيء اخر فسيقوم تطبيق عدسة جوجل بالبحث عن هذا المنتج الذى يحمل الرمز واظهار نتائج البحث لك.

كيفية مسح رموز الباركود بإستخدام تطبيق Barcode Scanner

تطبيق آخر مميز وصغير لهواتف الاندرويد يمكنك من مسح رموز الاستجابة السريعة والباركود. تستطيع من خلاله مسح وقراءة اكواد الاستجابة السريعة الباركود بكل انواعها سواء كانت خاصة بنصوص او روابط او منتجات او رمز الاتصال بشبكة الواي فاى. ولإستخدام التطبيق اتبع الاتى:

  1. قم بتنزيل التطبيق من متجر جوجل بلاي : Android
  2. افتح التطبيق واسمح له بإستخدام كاميرا الهاتف.
  3. ستفتح لك الكاميرا قم بتوجيهها نحو رمز الباركود او QR الذي تريد مسحه وعلى الفور سيعرض لك التطبيق ما بداخله.
How to scan QR code using the Barcode Scanner app for Android

كما يمكنك الضغط على زر معرض الصور فى اعلى التطبيق لاختيار رمز باركود محفوظ على جهازك لمسحه بدلاً من استخدام الكاميرا.

كيفية قراءة رموز الاستجابة السريعة بواسطة مساعد جوجل

احدي الطرق الاسهل لمسح اكواد QR هو عن طريق استخدام اداة مسح رموز QR المتوفرة داخل تطبيق مساعد جوجل والمتواجد بشكل تلقائي فى معظم هواتف الاندرويد. ان كنت تستخدم الايفون او لم يكن لديك مساعد جوجل فى هاتفك فيفضل استخدام الطريقتين السابقتين او تنزيل التطبيق من الروابط التالية.

  • تنزيل تطبيق مساعد جوجل للاندرويد : Android
  • تنزيل تطبيق مساعد جوجل للآيفون : IOS

معلومة:: هذة الاداة هى التي استخدمنها فى الطريقة الاولى حيث انها مدمجة ايضاً مع مساعد جوجل فى هواتف لاندرويد يمكنك استخدامها من خلاله بدلاً من تنزيلها بشكل منفصل كما فى الطريقة الاولى. هيا لنعرف كيفية استخدامه.

1. انقر مطولاً علي علي زر الصفحة الرئيسة في هاتفك لفتح مساعد جوجل. " او قم بفتح التطبيق بالضغط على الايقونة الخاصة به".
2. الان ستفتح لك نافذة مساعد جوجل تقوم بالنقرعلي ايقونة قرائة اكواد QR.
How to Read QR Codes with Google Assistant App
3. ستظهر لك نافذة للموافقة علي شروط الاستخدام ، تضغط علي زر فتح الكاميرا Open Camera ، ستظهر لك نافذة للسماح بإستخدام الكاميرا تضغط سماح Allow.
How to Read QR Codes with Google Assistant App
4. الان، تقوم بتوجيه كاميرا هاتفك نحو كود QR code لمسحه. بمجرد توجيه الكاميرا الي الكود ستجد انه تم مسح الرمز QR واظهار الرابط او المنتج الخاص بالرمز تضغط علي الرابط للانتقال الي الصفحة الخاصة به.
How to Read QR Codes with Google Assistant App

طريقة مسح رمز QR والباركود بواسطة متصفح جوجل كروم

يمكنك ايضاً مسح وقراءة اكواد QR code بدون تنزيل تطبيقات وذلك من خلال متصفح جوجل كروم علي هواتف الاندرويد او الايفون ، وللقيام بذلك اتبع الخطوات التالية.

1. اولاً يجب ان تتأكد ان متصفح جوجل كروم Chrome لديك محدث الي احدث اصدار. لان هذة الخاصية لا تتواجد في الاصدار القديم للمتصفح.
1. قم بفتح متصفح جوجل كروم والدخول الي اي موقع وليكن جوجل.
2. ثم اضغط علي الثلاث نقاط في اعلي شريط المتصفح لتفتح لك القائمة ،ثم تضغط علي خيار المشاركة Share.
3. ستفتح لك نافذة لاختيار طريقة المشاركة تضغط علي ايقونة اكواد QR code،كما موضح بالصورة التالية...
How to scan QR code and barcode using Google Chrome browser
4. الان ستجد انه تم انشاء كود للصفحة ، تتركه وتضغط علي كلمة مسح Scan في اعلي التطبيق ليتم فتح الكاميرا، وتقوم بتوجيهها نحو الكود الذي تريد مسحه.
5. بمجرد توجيه الكاميرا الي كود QR سيتم علي الفور وقراءته والتوجه الي الرابط الخاص به.
How to scan QR code and barcode using Google Chrome browser

هذة الطريقة تعمل فقط ان كان الكود عبارة عن رابط URL. اما ان كان ما بداخل رمز الباركود هو نص كتابى فإستخدم إحدي الطرق السابقة لقراءته.

♖إقراء ايضاً:-

شرح بالفيديو كيفية قراءة اكواد الاستجابة السريعة QR Codes والباركود


الي هنا نكون انتهينا من توضيح افضل الطرق التي تمكنك من مسح وقراءة اكواد QR code عبر هواتف الاندرويد والايفون. اتمني ان يكون افادك الموضوع ، لاتنسي متابعتنا علي وسائل التواصل ولمزيد من المواضيع حول الاندرويد يمكنك زيارة هذا القسم : Android