شرح كيفية انشاء نماذج جوجل Google Forms بالتفصيل بشكل احترافي مجانا

جوجل,شروحات,google,Google Forms,

شرح كيفية انشاء نماذج جوجل لجمع البيانات واستطلاعات الرأي بالتفصيل مجانا | كل ما تريد معرفته لانشاء نموذج غوغل بشكل احترافي | Google Forms

How to create google forms make great form
شرح كيفية انشاء نماذج جوجل Google Forms بالتفصيل
مرحبا بكم متابعي مدونة عالم المعلومات

نماذج جوجل [Google Forms] هي احدي الخدمات التي تقدما شركة جوجل؛ وهي عبارة عن اداة لجمع البيانات او الاستبيانات وغيرها مرتبطة بتطبيقات جوجل الاخري مثل Google Drive و Google Classroom وGoogle Sheets و Google Slides لتتمكن من جمع البيانات بشكل منظم وحفظها في تطبيق جوجل درايف.


تمكنك اداة جوجل فورما او دليل نماذج Google من انشاء صفحة لجمع المعلومات والبيانات التي تريدها بشكل منظم من المستخدمين. فيمكنك من خلالها جمع الصور او استطلاعات الرائ او الاجابات علي الاسئلة او انشاء اختبار للطلاب او بيانات الاشخاص او جمع اي ملفات اخري من المستخدمين بكل سهولة. فقط كل ما عليك فعله هو انشاء صفحة نموذج جوجل الخاصة بك وارسال رابطها للاشخاص الذين تريد ان يملائوها وبهذا يكون لديك جميع البيانات التي تريدها.


سنقوم الان بشرح كل شي تحتاجه لانشاء نموذج جوجل "Google Forms Guide" بشكل رائع.

طريقة انشاء صفحة جمع البيانات واستطلاعات الرأي عن طريق نماذج جوجل Google Forms


طريقة انشاء نموذج جوجل بشكل رائع :-

  1. قم بالتوجه الي رابط نماذج جوجل : Google Forms
  2. قم بتسجيل الدخول بـحساب الجيميل الخاص بك.
  3. الان، بعد تسجيل الدخول الي حساب جوجل. سيفتح لك صفحة انشاء نماذج غوغل تقوم بالضغط علي علامة انشاء نموذج جديد ( + ) . كما موضح بالصورة التالية.
  4. how-to-easy-create-google-forms-make-great-form
  5. الان، ستفتح لك صفحة اعداد نموذج قوقل الخاص بك. ستجد في راس الصفحة عنوان النموذج تقوم بكتابة العنوان الذي تريه ووصف لنموذج غوغل الخاص بك. ثم تنتقل بعد ذلك الي اضافة الاسئلة التي تريدها.
how-to-easy-create-google-forms-make-great-form

حيث يتضمن نموذج غوغل Google Forms Guide العديد من خيارات الاسئلة؛ مثل اضافة سؤال بإجابة قصيرة ، او اضافة سؤال اختياري ، او اضافة شريط تقييم ، او رفع صورة او فيديو او غيرها. سوف نتناولها جميعها بالتفصيل لان.

*ملحوظة: عند اضافة سؤال جديد للنموذج الخاص بك تضغط علي علامة ( + ) في الشريط الجانبي العائم.

كيفية اضافة سؤال ذو اجابة قصيرة في نموذج جوجل

اذا كنت تنشأ نموذج جوجل لجمع بيانات الاشخاص فسيكون حقل السؤال بإجابة قصيرة مثالي للنموذج الخاص بك. حيث يُمكنك هذا النوع من تحديد شكل الاجابة علي السؤال؛ فقد تكون نص مثل اسم الشخص او عنوان بريد الالكتروني او رابط لحسابه او موقعه، كما يمكنك اعداد اجابة هذا السؤال ان تكون ارقام فقط وذلك ان كنت تسأل عن رقم الشخص او رقم هويته. ولاضافة هذا النوع من الاسئلة فى النموذج الخاص بك اتبع الخطوات التالية.


  • 1. تقوم بالضغط علي علامة ( + ) في الشريط الجانبي للنموذج لانشاء سؤال. ثم تحدد نوع السؤال [ اجابة قصيرة ] من خلال القائمة المنسدلة داخل مربع السؤال.
  • 2. تقوم بكتابة السؤال الذي تريده مثل "ادخل الاسم"، او "ادخل بريدك الالكتروني" يمكنك ترك الفقرة الخاصة بالاجابة بدون تخصيص"اي يكتب الشخص اي شيء بها" ،ويمكنك تخصيصها "اي ان كانت مثلا اجابة السؤال ارقام فلا يستطيع الشخص كتابة اي شيء بها غير الارقام".
  • 3. لتخصيص الاجابة تقوم بالضغط علي الثلاث نقاط العمودية () اسفل السؤال كما موضح بالصورة التالية، ثم تضغط علي [التحقق من صحة الرد] لتظهر لك اعدادات تخصيص الاجابة علي سؤالك.
  • 4. تقوم بتحديد نوع الاجابة كما موضح بالصورة التالية. فان كانت الاجابة نص تختار نص ثم تحدد نوع هذا النص مثل عنوان بريد الكتروني او اسم او غيرهم. وان كنت تطلب رقم هاتف فتحدد نوع الاجابة ارقام ويمكنك تحديد عدد الارقام التي يمكن للشخص كتابتهم وهكذا...
  • 5. ان اردت جعل الاجابة علي هذا السؤال ضرورية تقوم بتفعيل زر "مطلوب" اسفل السؤال.
how-to-create-question-in-Google-Forms

وهكذا يمكنك انشاء العديد من الاسئلة في نموذج غوغل ذات الاجابات القصيرة بنفس الخطوات.


*ملحوظة: ان كان الاجابة علي سؤال ستكون فقرة كبير "ثلاث اسطر او اكثر" تختار نوع السؤال [ فقرة ] من القائمة المنسدلة الخاصة بالسؤال بدلاً من اجابة قصيرة.

كيفية اضافة سؤال ذو خيارات متعددة في نماذج غوغل

ان كان اجابة السؤال الخاص بك بإجابة محددة او بإجابة مثل "نعم او لا " او استطلاع رأى فيفضل جعل هذا السؤال من نوع " خيارات متعددة ".


  1. تقوم بالضغط علي علامة ( + ) في الشريط الجانبي للنموذج لانشاء سؤال جديد. ثم تحدد نوع السؤال [ خيارات متعددة ] من خلال القائمة المنسدلة داخل مربع السؤال.
  2. قم بكتابة السؤال الذي تريده. على سبيل المثال "هل اعجبك الموضوع؟" .
  3. قم بكتابة اجابات متعددة للسؤال التي سيختار الشخص اجابة من بينهم. على سبيل المثال "نعم او لا".
  4. ان اردت جعل الاجابة علي هذا السؤال ضرورية تقوم بتفعيل زر "مطلوب" فى اسفل مربع السؤال. وان كانت الاجابات علي السؤال كثيرة فيفضل جعل نوع السؤال [ قائمة منسدلة ] بدلاً من خيارات متعددة؛ حتي تظهر الاجابات للشخص عند النقر علي القائمة ليختار من بينها. بدلاً من ان تظهر جميعها اسفل بعضها في نموذج جوجل وتجعله طويلاً.
how-to-create-choice-question-in-Google-Forms

*ملحوظة: ان كنت تريد ان تتيح للشخص امكانية اختيار اكثر من اجابة في السؤال الاختياري ، فتجعل نوع السؤال [ مربعات اختيار] بدلاً من خيارات متعددة.

طريقة اضافة شريط تقييم في نماذج قوقل

يتيح لك ايضاً نموذج جوجل امكانية اضافة شريط تقيم في نموذج جوجل الخاص بك. فيمكنك مثلا اضافة تقييم للخدمة التي تقدمها من 1 - 10 في استبيان جوجل الخاص بك كما بالصورة التالية. ولانشاء ذلك اتبع الخطوات التالية.

  1. اضغط علي علامة ( + ) في الشريط الجانبي للنموذج لاضافة سؤال جديد في الاستبيان الخاص بك. ثم من القائمة المنسدلة حدد نوع السؤال [المقياس الخطي].
  2. قم بكتابة الرسالة التي ستظهر للشخص فوق شريط التقيم مثلاً تكتب " ما تقيمك لخدمتنا".
  3. حدد العدد مثلاً من 1 الي 10 ثم اكتب بجوار العدد 1 ما يدل عليه ، وبجوار العدد 10 ما يدل عليه.مثلاً "1 سئ ، 10 ممتاز".
how-to-create-Linear-Scale-in-Google-Forms

كيفية اضافة زر لرفع الصور او الملفات في نماذج جوجل

يمكنك ايضاً جعل المستخدمين يقوموا برفع ملف من جهازهم داخل النموذج او الاستبيان الخاص بك. على سبيل المثال ان كان النموذج الخاص بك لجمع بيانات الطلاب او الاشخاص وتريد ان تأخذ صورة الشخص او صورة هويته او اياً كان. فيمكنك بكل سهولة انشاء زر لتحميل الملفات فى الاستبيان الخاص بك.


معلومة: سيتم تحميل الملفات التى يرفعها المستخدمين إلى تطبيق او حساب Google Drive الخاص بمالك النموذج. وستتم مطالبة المستخدمين بتسجيل الدخول إلى Google عند يقوموا بتحميل الملفات إلى النموذج. لذا تأكد من عدم مشاركة هذا النموذج إلا مع الأشخاص الذين تثق بهم فقط.


  • تقوم بالضغط علي علامة ( + ) في الشريط الجانبي للنموذج لاضافة سؤال جديد في الاستبيان الخاص بك. ثم من القائمة المنسدلة حدد نوع السؤال [ تحميل ملف ].
  • قم بكتابة عنوان السؤال الذي يخبر المستخدمين ما نوع الملفات التي تريدهم ان يرفعوها.
  • قم بتفعيل زر "السماح بأنواع الملفات المحددة فقط" لتحديد انواع محددة فقط من الملفات التى تريدهم ان يرفعوها فى النموذج. على سبيل المثال: صورة ، او صوت ،او مستند ، او ملف PDF وغيرههم من الانواع يمكنك تحديد ما تريده.
  • حدد الحد الأقصى لعدد الملفات التى تسمح للشخص الواحد برفعها. ثم تحدد الحد الأقصى لحجم الملف الواحد. فإن كان نوع الملفات صورة فتحدد حجم الملف صغير وليكن 10 ميغابايت. حتى لا يقوم شخص بإضافة ملف كبير ويستهلك المساحة الخاصة بحسابك فى جوجل درايف والتى يتم حفظ الملفات بها.
how-to-create-Image-upload-button-in-Google-Forms

كيفية انشاء شبكة متعددة الخيارات في نموذج جوجل للاستبيانات

الشبكة المتعددة الخيارات في نماذج جوجل هي شبيه الي حد كبير بالسؤال الاختياري الذي شرحناه في الاعلي. فتقوم بإستخدامها عندما تريد المقارنة بين عدد من الخدمات وتريد من الاشخاص تقيم كل خدمة مثلا. علي سبيل المثال: تريد ان تعرف راي الاشخاص في هواتف ايفون وسامسونج وهواوي. فنضع اسمائهم في خانات الصفوف اما في خانة الاعمدة نضع الاجابات التي سيختار الشخص شيء منها مثلا ممتاز و جيد ومقبول. فسيقوم الشخص بإختيار احدي هذة الاجابات بجوار كل اسم هاتف،لانشاء هذا النوع من الاسئلة.

  1. تقوم بالضغط علي علامة ( + ) في الشريط الجانبي للنموذج لاضافة سؤال جديد في الاستبيان الخاص بك. ثم من القائمة المنسدلة حدد نوع السؤال [شبكة متعددة الخيارات].
  2. قم بكتابة سؤالك " مثلا تكتب ما تقييمك للاشياء التالية"
  3. في خانة الصفوف "تقوم بكتابة الاشياء التي تقارن بينها.
  4. في خانة الاعمدة تكتب درجات التقييم مثلا " ممتاز ، جيدجدا ، جيد ".

ملحوظة: هذة الامثلة لتوضيح طريقة الاستخدام فقط ويمكنك انشاء ما تريده بطريقتك.

how-to-create-Multiple-Choice-Grid-in-Google-Forms

*ملحوظة: ان اردت ان تتيح للاشخاص امكانية اختيار اكثر من خيار بجوار كل خدمة تختار نوع السؤال [شبكة مربعات الاختيار] بدلا من شبكات متعددة الخيارات.


كيفية اضافة السؤال عن التاريخ في نماذج جوجل

يمكنك ايضا سؤال الاشخاص عن تاريخ ووقت محدد مثلا تاريخ ميلادهم او تاريخ تخرجهم وهكذا...


  1. تقوم بالضغط علي علامة ( + ) في الشريط الجانبي للنموذج لاضافة سؤال جديد في نموذج جوجل الخاص بك ثم من القائمة المنسدلة حدد نوع السؤال[ التاريخ ].
  2. اكتب السؤال عن التاريخ الذي تود ان يكتبه الاشخاص.
How to add a question about the date in Google Forms

معلومة: ان اردت ان تجعل المستخدم يدخل توقت مع التاريخ ايضاً؛ فستضغط على الثلاث نقاط () فى اسفل نافذة السؤال وتحدد على "يتضمن الوقت" ايضاً.


وأخيراً؛ ان كنت تريد السؤال عن وقت بدلاً من تاريخ فستختار من القائمة المنسدلة [ الوقت ] بدلاً من التاريخ.

هكذا نكون قد وضحنا جميع انواع الاسئلة التي يمكنك انشائها من خلال نماذج جوجل Google Forms.اعتقد انك الان جاهز لإنشاء نموذج جوجل الخاص بك بطريقتك الخاصة وبشكل مميز.

كيفية الحصول علي رابط نموذج جوجل بعد انشائه.

بعد الانتهاء من اعداد نموذج جوجل الخاص بك. تقوم بالضغط علي زر[ ارسال ] فى اعلى النموذج، للحصول علي الرابط الذي ستشاركه مع الاشخاص الذي سيقوموا بلاجابة علي النموذج. حيث ستفتح لك نافذة بخيارات الارسال تقوم بالضغط علي علامة الرابط للحصول عليه ونسخه كما موضح بالصورة التالية.

how-to-find-url-of-my-Google-Form

كيفية تغير لون نماذج جوجل ، وطريقة اضافة خلفية لـ نموذج جوجل

بعد ان تعرفنا على كيفية انشاء اسئلة نموذج جوجل. يمكنك ايضاً التعديل علي شكل نموذج الاستبيان الخاص بك لتجعل شكل اكثر جاذبية واحترافية. فيمكنك ذلك عن طريق الضغط علي علامة الالوان في اعلي صفحة نموذج جوجل، بعد ذلك ستظهر لك قائمة جانبية لتغيير الاوان النموذج ووضع خلفية له كما موضح بالصورة التالية.

how-to-change-color-and-background-of-Google-Forms

كيف تجد الاجابات التي قام الاشخاص بملئها في نموذج استطلاع الراي

لايجاد الاجابات التي قام الاشخاص بمئلها في نموذج جوجل الخاص بك. تقوم بالدخول الي النموذج الخاص بك بعد ذلك تضغط علي خيار [ الردود ] في اعلي صفحة النموذج كما موضح بالصورة التالية. وستجد جميع الاجابات التي كتبها الاشخاص.

ستجد ثلاث خيارات :-

ملخص
وهو ملخص يضع لك رسم بياني لجميع الاجابات ونسب الاجابة في كل سؤال من جميع الاشخاص.
السؤال
وهو عرض اجابات الاشخاص حسب كل سؤال.
فردي
يتيح لك اجابة كل شخص علي جميع اسئلة النموذج.
how-to-find-user-responses-in-Google-Forms-Guide

هكذا نكون قد تعلمنا الكثير عن نماذج جوجل وتستطيع انشاء نموذج جوجل احترافى بكل سهولة.

♖قد يهمك ايضاً:-
الي هنا نكون قد انتهينا منشرح طريقة انشاء نماذج غوغل بالتفصيل. اتمني ان تكون استفدت من الشرح. ان وصلت الي هنا فننتظر رأيك في الموضوع عبر هذا النموذج من هنا، ولا تنسي مشاركة الموضوع ،ومتابعتنا علي وسائل التواصل. كما يمكن متابعة المزيد من الشروحات حول جوجل خلال هذا القسم : [ Google ]