كيفية إدخال اللابتوب في وضع السكون تلقائيًا أو باستخدام اختصارات لوحة المفاتيح

شروحات,كمبيوتر,ويندوز,

إن كنت تمتلك جهاز لابتوب يعمل بنطام التشغيل ويندوز فهناك العديد من الاشياء التى يجب عليك استخدامها فيه ؛ إحداهم وهي ميزة وضع السكون Sleep والتى يجب عليك تفعيلها عند عدم استخدام الكمبيوتر اثناء التشغيل للحفاظ على اداء جهازك وتوفير الطاقة فى بطارية اللابتوب.

How to put your laptop or PC to sleep mode
مرحبا بكم فى عالم المعلومات

وضع السكون Sleep mode هى إحدي المميزات المتوفرة فى نظام التشغيل ويندوز على اجهزة الكمبيوتر واللاب توب والتى تتيح لك غلق النظام بشكل مؤقت مع الحفاظ على كل النوافذ والاشياء التى كنت تقوم بها على جهاز اللابتوب وبالتالى ستبقى جميع تطبيقاتك وملفاتك ومتصفحك واى نوافذ اخرى مفتوحة كما تركتها. ذلك يساعدك على حفظ الطاقة فى بطارية اللابتوب واستئناف العمل الذي كنت تقوم به بشكل اسرع دون الحاجة الى اغلاق الجهاز واعادة فتحه وفقدان كل النوافذ التى كنت تعمل عليها.


هناك العديد من الطرق التى تمكنك من وضع اللاب توب او الكمبيوتر فى وضع النوم /السكون. فيمكنك تفعيل ذلك تلقائيًا اى تجعل الجهاز يدخل وضع السكون بعد مدة معينة من عدم الاستخدام او إدخال الكمبيوتر فى وضع السكون يدوياً إما باستخدام اختصارات لوحة المفاتيح او بإستخدام مؤشر الماوس من قائمة البدأ فى نظام الويندوز. وسوف نوضح لك الان كيفية استخدام كل طريقة منهم. هيا بنا!

كيفية إدخال الكمبيوتر فى وضع السكون عبر إختصارات لوحة المفاتيح.

اسرع الطرق لوضع جهاز اللابتوب فى وضع السكون وهى عبر إختصارات لوحة المفاتيح. حيث يوجد طريقتين يمكنك من خلالهم إدخال الكمبيوتر او اللابتوب فى وضع السكون من خلال لوحة المفاتيح فى ويندوز 10 او 11.


الطريقة الاولى: وهى عبر الضغط على زر ”Zz“ على لوحة المفاتيح قد يكون هذا الزر على شكل هلال ☽ ايضاً وان كان اللاب توب الخاص بك يحتوى على زر ”Fn“ فستحتاج الى الضغط عليه مع الزر السابق.


الطريقة الثانية: والتى تمكنك من وضع اللابتوب فى وضع النوم عبر اختصارات لوحة المفاتيح وهى بالضغط على زر [ شعار الويندوز مع حرف ”X“ ] ثم تضغط على حرف ”U“ ثم تضغط على حرف ”S“.

اختصارات لوحة المفاتيح لوضع اللابتوب او الكمبيوتر فى وضع السكون

كيفية إدخال اللابتوب فى وضع السكون تلقائياً.

يمكنك بكل سهولة ضبط جهاز اللاب توب الخاص بك ليدخل وضع السكون تلقائياً فى حالة عدم استخدامه لمدة معينه مما يساعدك على حفظ الشحن فى بطارية الجهاز والحفاظ على كفائة مكوناته. وللقيام بذلك اتبع الاتى:

  1. افتح تطبيق الاعدادات فى ويندوز 10 او 11. يمكنك فتحه من قائمة البدأ او بالضغط على [ شعار الويندوز + i ].
  2. انقر على اعداد System.
  3. ضبط اعدادات البطارية والطاقة فى الويندوز لإدخال الكمبيوتر فى وضع السكون تلقائياً
  4. من القائمة الجانبية انقر على Power & Sleep او Power & Battery فى حالة ويندوز 11.

الان يمكنك تحديد المدة التى تريد ان يتم إدخال الكمبيوتر فى وضع السكون بعدها عند عدم استخدامه. ستجد خيارين الاول فى حال كان اللابتوب غير متصل بالكهرباء والثانى عند التوصيل بالكهرباء. فستحدد لكل حالة المدة التى تريدها.

ضبط اعدادات البطارية والطاقة فى الويندوز لإدخال اللابتوب فى وضع السكون تلقائياً
  • Sleep - On battery power : ادخل المدة التى سيدخل اللاب توب وضع السكون بعدها عند عدم استخدامه. عند عدم اتصال الكمبيوتر بالشاحن.
  • Sleep - When plugged in : ادخل المدة التى سيدخل الكمبيوتر وضع السكون بعدها عند عدم استخدامه. فى حال اتصال الكمبيوتر بالشاحن.

ستجد ايضاً نفس الخيارين بالنسبة لإطفاء شاشة الكمبيوتر فقط عند عدم الاستخدام. يمكنك اعدادهم بما يناسبك ان اردت ذلك.

طريقة وضع اللاب توب فى وضع السكون يدوياً

بخلاف الطريقتين السابقتين يمكنك ايضاً ادخال الكمبيوتر او اللاب توب الذي يعمل بنظام ويندوز فى وضع السكون بإستخدام الماوس. وذلك بإتباع الاتي:

انقر على شعار الويندوز فى شريط المهام لفتح قائمة البدأ ، ثم انقر على رمز Power ثم انقر على Sleep.

How to put pc or laptop into sleep mode manually

كما يمكنك فعل ذلك بطريقة اخري وذلك بالنقر بزر الماوس الايمن على شعار الويندوز فى شريط المهام ، ستفتح لك القائمة قف بمؤشر الماوس على Shut down or sign out ثم انقر على Sleep.

How to put pc or laptop into sleep mode manually

هناك طريقة سريعة أخرى وهي طي / إغلاق شاشة الكمبيوتر المحمول ”اللابتوب“ على لوحة المفاتيح لوضعه في وضع السكون.


ولإعادة الكمبيوتر او اللابتوب الى وضع النشاط او التشغيل كل ما عليك فعله هو تحريك الماوس او الضغط على اى زر على لوحة المفاتيح او الضغط على زر تشغيل اللابتوب.

♖إقراء ايضاً:-

الى هنا نكون انتهينا من توضيح طرق إدخال الكمبيوتر او اللابتوب الذي يعمل بنظام الويندوز فى وضع السكون. اتمني ان يكون افادك الموضوع ، لمزيد من الشروحات حول الكمبيوتر تصفح هذا القسم : [ شروحات ]