اختبار سرعة الإنترنت | شرح كيفية معرفة سرعة الانترنت الخاصة بك اونلاين

اندرويد,سرعة الانترنت,شبكات واتصالات,كمبيوتر,مواقع,internet,Wi-Fi,

شرح كيفية معرفة سرعة الانترنت بدون برامج بأفضل المواقع لإختبار وقياس سرعة الإنترنت الخاصة بك اونلاين | فحص سرعة الانترنت

Internet Speed Test | How to test your internet connection speed online
كيفية اختبار سرعة الإنترنت اونلاين بدون برامج
مرحبا بكم في عالم المعلومات

نقدم إليكم شرح طريقة قياس سرعة الانترنت الخاصة بك بإستخدام افضل الادوات الاونلاين. ففى بعض الاحيان قد تجد انخفاض في سرعة الانترنت، او انقطاع للانترنت او بطء متكرر في الخدمة، وفى هذة الحالة ستحتاج الى معرفة سبب انخفاض سرعه الانترنت. لذا ان كنت تعاني من بطء فى النت فإن أول شيء يجب عليك فعله هو فحص سرعة الانترنت لديك ومقارنتها مع سرعة الانترنت التي حصلت عليها من مزود الخدمة.


ولحسن الحظ ، تتوفر مجموعة متنوعة من الأدوات الاونلاين التى توفر لك معرفة سرعة الانترنت بكل سهولة من خلال متصفح الانترنت، ويمكنك استخدامها على الكمبيوتر او الهاتف دون الحاجة الي برامج او تطبيقات. تابع الموضوع لنتعرف على كيفية اختبار سرعة الإنترنت ومعرفة سرعة التحميل وسرعة الرفع و Ping للشبكة الخاصة بك.

ما هي النتائج التي ستحصل عليها عند اختبار سرعة الإنترنت؟

يوفر لك اختبار سرعة الإنترنت العديد من المعلومات عن سرعة نقل البيانات والاشارات عبر شبكة الانترنت الخاصة بك. فيُتيح لك سرعة تنزيل البيانات من الانترنت وهي السرعة الرئيسية للشبكة، وسرعة رفع البيانات الي الانترنت ، وسرعة الاستجابة بين الاجهزة المتصلة بشبكتك والاجهزة الاخرى او ما يعرف بالبنج Ping. وفيما يلى سنوضح لك الفرق بين كل منها اثناء قيامنا بفحص سرعة الانترنت.

كيفية اختبار سرعة الإنترنت بواسطة Internet Speed Test

إحدي افضل الادوات الاونلاين لـ قياس سرعة الإنترنت هو موقع Speed Test والذي يُمكنك استخدامه فى اى وقت على اى جهاز وفحص سرعة الانترنت على الفور بضغطة زر. وللقيام بذلك اتبع الاتي:-


  • ادخل الى الموقع Speed Test.
  • انقر فوق الزر "Go" ليبدأ الموقع فى تحليل وقياس سرعة الإنترنت وعرض النتيجه لك.
كيفية اختبار سرعة الإنترنت بواسطة Internet Speed Test

أولاً فحص سرعة Ping :-

الان، بعد انتهاء من اختبار سرعة الإنترنت، ستجد نتيجة ذلك كما موضح بالصورة التالية. حيث يكون الجزء الأول من الاختبار هو تحديد Ping قد يكون هذا الجزء غير مهم بالنسبة لك ان كنت لا تستخدم الالعاب. فيعتبر البنج Ping أداة لقياس سرعة ارسال الاشارة بين جهازين وتقاس بالمللي ثانية. فعلى سبيل المثال؛ ان كنت تلعب إحدي الالعاب الاونلاين فأى إجراء تقوم به فى اللعبة سيحتاج الوقت الذي يظهر لك فى القياس لكي يصل لللاعب الاخر هذا الاجراء وتستقبله انت أيضًا.

يتم تحدي سرعة البنج ping الخاصة بشبكتك، عن طريق جعل الجهاز يرسل حزمة بيانات صغيرة عبر الشبكة إلى الخادم الذي يتم من خلاله اختبار سرعة الإنترنت. عندما يتلقى الخادم هذة الحزمة ، يقوم بإرسالها مرة أخري الى الجهاز لتكتمل عملية الذهاب والإياب. اثناء تلك العملية يقوم الخادم بحساب الزمن الذي يستغرق لتتم هذة العملية. حيث يُطلق على الوقت الذي تستغرقه حزمة البيانات لإكمال رحلة الذهاب والإياب زمن الانتقال latency ، ويُعرف أيضًا باسم ping. وبالتالي هذة السرعة لن تكون ثابتة لشبكتك فهى تعتمد على جودة شبكة الانترنت الخاصة بك، و مدى بُعد الخادم "السيرفر" الذي تتصل به.


ويكون معدل ping النموذجي عبر نفس المدينة أقل من 20 مللي ثانية ، بينما بين المدن قد تصل قيم ping بين 30-60 مللي ثانية ، وبين القارات يمكن أن يرتفع هذا الرقم إلى 150-200 مللي ثانية. لذلك يحرص مستخدموا الالعاب على امتلاك شبكة انترنت ذات معدل ping منخفض قدر الامكان حتى يكون اللعب سريع واكثر سلاسة.

كيفية اختبار سرعة الإنترنت بواسطة Internet Speed Test

ثانياً فحص سرعه الانترنت:-

ستجد الجزء الثاني فى نتيجة اختبار سرعة الإنترنت وهي سرعة التنزيل Download وتعتبر اهم جزء بالنسبة لك. حيث تحدد لك سرعة الشبكة الخاصة بك وهى التي ثؤثر في سرعة تنزيل الملفات وتحميل صفحات الويب وجودة الفيديوهات وكل شيء تقوم به على الانترنت. وهي تُقاس بالميغابايت فى الثانية. وبالطبع انت تعرف السرعة الاصلية للشبكة الخاصة بك والتى تدفع مقابلها لذا يمكنك مقارنة السرعة التي تظهر لك فى الفحص مع السرعة التى تعاقدت عليها مع مزود الخدمة الخاص بك.


ملحوظة: يجب إجراء اختبار سرعة الإنترنت اكثر من مرة وتأكد انك قريب من الشبكة ولا يستخدمها شخص اخر معك لتظهر لك النتيجة الصحيحة لسرعة الشبكة الخاصة بك. فقد تظهر لك سرعة اقل من المتوقع ويكون السبب ان هناك شخص يستخدمها معك ويسحب سرعة الإنترنت منك وليست مشكلة فى الشبكة. كما قد تختلف نتيجة الاختبار فى حال كنت متصل بالانترنت عن طريق Wi-Fi او Ethernet فلكل منهما جودة مختلفة لنقل البيانات قد تؤثر فى السرعة.

ثالثاً فحص سرعة التحميل:-

اما الجزء الثالث والاخير من نتيجة اختبار سرعة الإنترنت وهي وسرعة رفع الملفات والبيانات على شبكة الانترنت Upload. وهي مهمة بالنسبة للاشخاص الذين يقوم بالبث المباشر او يقوموا برفع الملفات على مواقع الويب. وفى الغالب ستكون هذة السرعة اقل من سرعة التنزيل الخاصة بشبكة الانترنت.


بعد التعرف على كيفية قياس سرعة الانترنت والاجزاء الخاصة بنتيجة فحص سرعة الشبكة عبر موقع Speed Test. هيا بنا الان لنتعرف على الادوات والمواقع الاخري الى يمكنك ايضاً إستخدامها لقياس سرعة الانترنت. للتأكد من سرعة الإنترنت الخاص بك بأكثر من أداء.


كيفية قياس سرعة الإنترنت بواسطة Fast

Fast هى اداة اخرى لمعرفة سرعة النت الخاص بك اونلاين، والتي تم تصميمها بواسطة شبكة Netflix تعمل على اى جهاز عبر متصفح الانترنت. فبمجرد الدخول الي الموقع سيبدأ على الفور تحليل وقياس سرعة الانترنت الخاص بشبكتك تنتظر قليلاً وسيعرض لك سرعة شبكتك سرعة التنزيل بـ Mbps.

How to test your internet speed online via fast

إذا كنت تريد المزيد من المعلومات عن شبكة الانترنت الخاصة بك، فما عليك سوى النقر على الزر "عرض مزيد من المعلومات" أسفل النتائج. وسيعرض هذا معلومات إضافية مثل سرعة التحميل ووقت الاستجابة كما وضحناها سابقاً فى الاعلى.


قياس سرعة الإنترنت بواسطة Speed Smart

Speed Smart أداة اخرى رائعة تمكنك من اختبار سرعة إنترنت HTML5 من خلال متصفح الانترنت. يتم من خلاله اختبار النطاق الترددي لإتصال الانترنت الخاص بك فى ثوانٍ فى اى مكان في العالم ومن اى جهاز سواء الكمبيوتر او الهاتف المحمول واظهار لك البيانات التفصيلة حول مدى سرعة اتصال الإنترنت الخاص بك. ولقياس سرعة النت عبر Speed Smart اتبع الآتي:-


  • قم بالدخول الى موقع Speed Smart من خلال إحدى متصفحات الانترنت.
  • انقر على زر "Start Speed test" ليبدأ عملية فحص سرعة الانترنت الخاصة بشبكتك.
  • اختبار سرعة الإنترنت : كيف تعرف سرعة الانترنت الحقيقية عبر موقع Speed Smart
  • فور الانتهاء سيعرض لك بيانات سرعة شبكتك؛ والتى تحتوى على سرعة Ping ، وسرعة Download ، وسرعة Upload. وقد وضحنا الفرق بينهم فى الاعلى.

ملحوظة: اسفل زر بدأ عملية قياس سرعة الشبكة ستجد زر تغيير السيرفر الذي يتم من خلاله اختبار الشبكة؛ وكلما كان السيرفر ابعد منك فتظهر لك سرعة اقل من الحقيقية لشبكتك. يقوم الموقع تلقائياً بتحديد اقرب سيرفر لك.يمكنك اختيار سيرفر اخر ان اردت ذلك لكن، قد لا تكون النتائج حقيقية لإتصال الانترنت الخاص بك.

اختبار سرعة الإنترنت بواسطة Speed Check

Speed Check أداة اخرى تعمل على اختبار سرعة الإنترنت وسرعة الاتصال وجودة جهازك المتصل بالإنترنت. وتم ذلك عبر متصفح الانترنت عن طريق إجراء عدة اختبارات متتالية تحلل جوانب مختلفة من اتصالك بالإنترنت.


وتتم عملية قياس سرعة التنزيل الخاصة بشبكة الانترنت عن طريق فتح اتصالات متعددة بالخادم والبدء في تنزيل ملف ذو حجم بيانات كبير على جميع الاتصالات. حيث يضمن هذا جعل النطاق الترددي الكامل للاتصال بالإنترنت يصل إلى الحد الأقصى له ، وبالتالي يمكن قياس الحد الأقصى لنقل البيانات والذي يعبر عن سرعة التنزيل الخاصة بشبكتك. وبالمثل تتم هذة العملة مع سرعة الرفع فبدلاً من تنزيل ملف يتم رفع ملف لتحديد اقص سرعة تحميل تصل لها شبكتك.ولقياس سرعة النت عبر Speed Check اتبع الآتي:-

  • اذهب الى موقع speed check عبر متصفح الانترنت.
  • انقر على زر "Start Test" ليبدأعملية فحص سرعه الانترنت الخاصة بشبكتك.
  • فور الانتهاء ستعرض لك نتيجة الختبار الخاصة بإتصالك بالانترنت؛ كما وضحنا بالطرق السابقة.
شرح كيفية معرفة سرعة الانترنت الخاصة بك اونلاين عبر موقع Speed Check

اختبار سرعة الإنترنت بواسطة TestMy.net

TestMy.net هو اختبار قوي لسرعة النطاق العريض سيختبر الإنترنت الخاص بك ويحسب معدل النقل والإخراج ويتيح لك نتائج دقيقة وموثوقة وسهلة الفهم.كما يعتبر TestMy أول من قدم القدرة على اختبار سرعة التحميل واختبار سرعة الإنترنت واختبار سرعة النطاق الترددي منذ عام 1996.


وما يميز هذا الموقع هو إمتلكه الكثير من الخوادم واتصال متعدد مع أكثر من 25 من موفري النطاق الترددي من المستوى الاول.ما يوفر لك نتائج حقيقية وأكثر دقة لسرعة الانترنت فسواء كنت متصل بالانترنت عبر الألياف أو DSL أو الكابلات أو القمر الصناعي أو شبكات الاجهزة المحمولة فسوف تحصل على نتيجة اختبار دقيقة لسرعة اتصالك بالانترنت..ولقياس سرعة النت عبر Test My اتبع الآتي:-


  • اذهب الى موقع TestMy.netعبر متصفح الانترنت.
  • انقر على زر "TEST MY INTERNET".
  • اختر نوع الاختبار الذي تريد القيام به لشبكتك فإن كنت تريد اختبار سرعة النت تضغط على زر "Download" ، وان كنت تريد اختبار Ping الخاص بالشبكة تضغط على زر "latency"، وان كنت تريد اختبار سرعة رفع الملفات تضغط على زر "Upload". كما يمكنك الضغط على زر Combined لإختبار سرعة التنزيل وسرعة الرفع معاً بدلاً من اختبار كل منهما على حدى.
كيف اعرف سرعة النت الحقيقية | check internet speed via TestMy

قياس سرعة الإنترنت عبر project stream by google

Project stream by google هى اداة بسيطة وسريع لقياس سرعة الانترنت الخاصة بشبكتك، والتى تم تطويرها عبر Google مع Measurement Lab (M-Lab) لإجراء اختبار سرعة الإنترنت. تعمل هذة الاداة على تحديد سرعة الشبكة فقط اى سرعة التنزيل. وهى مخصصة لقياس سرعات الانترنت العالية، وقد تستهلك 40 ميغابايت من الشبكة اثناء إجراء الاختبار لذا ان كنت متصل بإنترنت ضعيف ، او من خلال بيانات الجوال فلا تقوم بإجراء الاختبار بهذة الاداة.


  • اذهب الى موقع speed test عبر متصفح الانترنت.
  • انقر على زر "CHECK NOW".

!How to check internet speed online

Project stream by google to check your internet speed
♖إقراء ايضاً:-
الي هنا نكون انتهينا من عرض افضل الادوات التي يمكنك استخدامها لإختبار سرعة الإنترنت الخاصة بك أونلاين. ان افادك الموضوع لا تنسي مشاركته ، ولمزيد من المواضيع حول الشبكات تصفح هذا القسم [شبكات واتصالات]