كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت من الرام لتسريع الكمبيوتر | ما هي Standby Memory

برامج,شروحات,كمبيوتر,ويندوز,ويندوز 10,

هل تجد ذاكرة الوصول العشوائي "الرام" مستخدمه بالكامل فى جهاز الكمبيوتر او اللابتوب الخاص بك بالرغم من عدم وجود برامج تعمل على الحاسوب وتريد مسح ذاكرة التخزين المؤقت Standby Memory المستخدمه بدون فائدة لاستعادة حجم الرامات الاصلى ؟ ان أجبت بنعم فأنت فى المكان الصحيح.

كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت فى الرامات لتسريع الكمبيوتر | ما هي ذاكرة الاستعداد Standby Memory
مسح ذاكرة التخزين المؤقت من الرامات فى الويندوز - Standby Memory
مرحبا بكم فى عالم المعلومات

يواجه العديد من مستخدمي الكمبيوتر واللابتوب مشكلة استخدام جزء كبير من حجم الرام فى ذاكرة الاستعداد Standby Memory حتى عندما يكون لديك ذاكرة الوصول العشوائي ذات حجم كبير سيتم ايضاً استخدامها. في بعض الأحيان ، يتم تراكم ذاكرة التخزين المؤقت للذاكرة الاحتياطية قد يصل الى عددة جيجابايت من الحجم الكلى للرام. مما يتسبب في انخفاض حجم الرام الفارغة والذي يصاحبه بطء الكمبيوتر أو تعطل البرنامج.

دعنا الان نعرف ما هي ذاكرة الاستعداد Standby فى الرامات؟ وكيفية مسحها لتحرر المساحة التى تستهلكها من ذاكرة الوصول العشوائي RAM.

ما هي ذاكرة الاستعداد Standby Memory ؟

Standby Memory او ذاكرة التخزين المؤقت هي جزء من ذاكرة الوصول العشوائي RAM المستخدمة بشكل غير نشط. عند كتابة سلسلة من المعلومات المستخدمة بشكل متكرر في منطقة الذاكرة ، ستستخدم البرامج والخدمات التي تعمل على ويندوز 10 او ويندوز 11 جزءًا من ذاكرة الوصول العشوائي كذاكرة تخزين مؤقت "الكاش cache" لتنفذها بشكل اسرع. عندما تنتهى من استخدام تلك البرامج يتم إفراغ ذاكرة التخزين المؤقت فى الرامات تلقائياً. ومع ذلك ، في بعض الأحيان ، قد لا يتم حذف ذاكرة التخزين المؤقت بشكل صحيح.

فى تلك الحالة، تظل البيانات المخزنة في ذاكرة التخزين المؤقت في حالة انتظار دائمة ، وبالتالي يظل الجزء المستخدم بشكل مؤقت من الرامات ممتلئ بشكل دائم مما يقلل من الحجم الفعلى لها. والأسوأ من ذلك ، أن إمتلاء ذاكرة الاستعداد Standby بشكل كبير يمكن أن يبطئ جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى وان كان لديك ذاكرة وصول العشوائي بحجم كبير. هذا بسبب إجبار الويندوز على استخدام ملف ترحيل الصفحات على القرص الثابت ، وهو ما يجب تجنبه ، خاصة على محرك أقراص SSD. لذلك ، من الضروري مسح ذاكرة التخزين المؤقت Memory عندما تكون ممتلئة بدون استخدام .

كيفية معرفة مقدار ذاكرة التخزين المؤقت Standby المستخدمة من الرام؟

فى أغلب الحالات تحدث مشكلة ذاكرة الوصول العشوائي الاحتياطية عند تشغيل تحديثات Windows 10 او Windows 11 أو عند تشغيل الألعاب و البرامج. فقد تظهر لك رسالة خطأ تفيد بوجود خطأ في الذاكرة أو "لا يمكن للبرنامج تخصيص ذاكرة الوصول العشوائي الضرورية". فى هذة الحالة تحقق مما اذا كانت هناك مشكلة في ذاكرة الاستعداد standby memory لنظام التشغيل ويندوز بإتباع الخطوات التالية.

1. من شريط المهام فى الويندوز انقر بزر الفأرة الايمن على شعار الويندوز ومن القائمة انقر على Task Manager لفتح نافذة إدارة المهام. بدلاً من ذلك يمكنك ايضاً الضغط على مفاتيح Ctrl + Shift + Esc في نفس الوقت.

كيفية معرفة حجم ذاكرة الاستعداد Standby Memory المستخدمه من ذاكرة الوصول العشوائي

2. من نافذة ادارة المهام انقر على علامة التبويب Performance ، ومنها انقر على جملة Open Resource Monitor في أسفل النافذة.

كيف تعرف مقدار ذاكرة التخزين المؤقت المستخدمة من ذاكرة الوصول العشوائي RAM

3. ستفتح لك نافذة Resource Monitor انتقل الى علامة تبويب الذاكرة Memory ليعرض لك جميع المعلومات عن الذاكرة الخاصة بحاسوبك وفيما تستخدم. يمثل الشريط الملون اجزاء الذاكرة وحجم كل جزء. فحجم الذاكرة المستخدم من البرامج والنظام ممثل بالون الاخضر ويسمى In Use ، بينما حجم الذاكرة المستخدم كذاكرة تخزين مؤقت Standby ممثل بالون الازرق وموضح الحجم بالميجابايت اسفل Standby وهذا ما نتحدث عنه فى هذا الموضوع.

كيف تعرف مقدار ذاكرة الاستعداد المستخدمة من ذاكرة الوصول العشوائي

إذا وجدت ان ذاكرة الاستعداد ممتلئة وتستخدم جزء كبير من الحجم الكلى للرامات الخاصة بك . فيمكنك فى هذة الحالة تطبيق الخطوات التالية لـ مسح ذاكرة التخزين المؤقت من الرامات.

كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت من الرامات فى الويندوز

الطريقة الأكثر فعالية لـ مسح ذاكرة التخزين المؤقت من الرامات ومسح الكاش هي استخدام RAMMap. هو برنامج خاص بمايكروسوفت مخصص لادارة وتحليل ذاكرة الوصول العشوائية الرامات. يتح لك مسح ذاكرة الاستعداد Standby من الرام ، والذي يؤدي الى زياة حجم الرامات الغير مستخدمة مما يؤدي بدوره الى تسريع الكمبيوتر وتحسين سرعة استجابة النظام والتطبيقات. هيا لنعرف كيفية استخدامه لمسح ذاكرة التخزين المؤقت فى الرام.

1. قم بتنزيل برنامج RAMMap من موقع Microsoft الرسمي.

2. قم بفك ضغط الملف بإستخدام إحدى برامج فك الضغط مثل: WinRAR. ثم انقر على ايقونة البرنامج RAMMap لفتحه. قد تظهر لك نافذة تأكيد فتح البرنامج انقر موافق.

How to clear standby memory from RAM in Windows

3. ستفتح الواجهة الرئيسية للبرنامج وموضح بها جدول مفصل لاستخدام ذاكرة الوصول العشوائي فى الكمبيوتر الخاص بك. والان ، لإفراغ ذاكرة التخزين المؤقت فى الرامات حد على فئة Mapped File من التبويب الرئيسى User Counts للبرنامج. كما موضح بالصورة التالية. ثم انقر على Empty من القائمة العلوية ومنها انقر على خيار Empty Standby List لتحرير الذاكرة الاحتياطية.

كيفية مسح الكاش من ذاكرة الوصول العشوائي في Windows
How to clear standby memory from RAM in Windows

4. بهذا تكون قد قمت بإفراغ ذاكرة الاستعداد Standby المستخدمة من الرامات ، يمكنك تحديث واجهة البرنامج بالنقر على كلمة File فى على شريط البرنامج لفتح القائمة ومنها انقر على خيار تحديث Refresh.

كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت من ذاكرة الوصول العشوائي RAM في ويندوز 11 و ويندوز 10

تستطيع الان التوجه الى مدير المهام فى الويندوز كما وضحنا بالاعلى ، والتأكد انه تم مسح الكاش من الرامات وإفراغ ذاكرة التخزين المؤقت. والذي يترتب عليه زيادة حجم الرامات غير المستخدمه فى النظام.

وكما وضحنا بالاعلى ستمتلئ ذاكرة التخزين المؤقت / ذاكرة الاستعداد فى الرام Memory مجدداً عند تشغيل البرامج والالعاب والخدمات. ويتم تفريغها تلقائياً عند انتهاء تلك الاوامر. ان لم يتم تفريغها تلقائياً يمكنك اعادة الخطوات السابقة لتفريغها يدوياً فى اى وقت.

♖إقراء ايضاً:-

الى هنا نكون انتهينا من التعرف على ذاكرة الاستعداد فى الرام Standby Memory ، وشرح كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت من الرام لتسريع الكمبيوتر. لمزيد من الشروحات حول الكمبيوتر تصفح هذا القسم: شروحات كمبيوتر.