شرح بالصور كيفية تثبيت ويندوز XP علي الكمبيوتر خطوة بخطوة || How to install Windows xp [الجزء 1]

شروحات,كمبيوتر,ويندوز,ويندوز XP,

شرح بالصور وبالتفصيل كيفية تثبيت وتسطيب نسخة ويندوز اكس بي windows xp علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك خطوة بخطوة بالطريقة الصحيحة.[الجزء 1]

How to Install Windows XP Step by Step-كيفية تسطيب ويندوز اكس بي خطوة بخطوة
كيفية تسطيب ويندوز xp بالخطوات
مرحبا بكم فى عالم المعلومات

قد تأتي في يوم وتجد نسخة الويندوز الخاصة بك قد تلفت او اصبحت بطيئة في الاستخدام او اياً كانت المشكلة حتي انه ايضاً ينصح بتغير الويندوز كل فترة علي الاقل كل شهر للحفاظ علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك في وضع آمن. فتقوم بالذهاب الي مراكز الصيانة ليقوموا بتنزيل و تسطيب نسخة ويندوز لك. بالاضافة الي، نقل جهازك والاموال التي تخسرها والامر في غاية البساطة لا يحتاج منك اي شيء سوا قرص CD او فلاشة USB او ان كان لديك قرص DVD به نسخة الويندوز فلا مشكلة كل ما عليك هو متابعة الشرح خطوة بخطوة وستقوم بتثبيت وتسطيب الويندوز بكل احترافية في اي وقت تريده.

سنقوم في هذا الموضوع بشرح بالصور كيفية تثبيت ويندوز XP خطوة بخطوة من الالف للياء،وبالطبع جميعنا نعلم ان windows xp تعتبر اسرع واخف نظام تشغيل لاجهزة الكمبيوتر وعلى الرغم من سرعة ويندوز إكس بي وتوافقها مع جميع الاجهزة الا ان شركة مايكروسوفت أعلنت أنها أوقفت دعمها لهذا النظام بتاريخ إبريل من عام 2014. مما جعله غير داعم لكثير من البرامج والمتصفحات الحديثة.لكن تظل ويندوز Xp نظام عملي جدا وسريع جدا للاستخدام فى الحواسيب العامة.

قبل البدا بالشرح اريد اعلامك ،لاننا سنقوم بالشرح بالصور سيكون الموضوع طويل فسنقوم بتقسيمه الي جزئين "هذا الجزء الاول" عند الانتهاء من جميع الخطوات في هذة المرحلة ستجد رابط الجزء الثانى في نهاية هذة الصفحة تدخل اليه لاكمال الخطوات،وايضاً يوجد شرح بالفيديو في نهاية الموضوع.

اعداد الكمبيوتر لبدأ تثبيت و تسطيب ويندوز xp

ستحتاج للقيام ببعض خطوات قبل البدء فى تثبيت ويندوز اكس بي.

اولاً: تحميل النسخة الاصلية من ويندوز xp بصيغة ISO ان لم تكن لديك.

ثانياً : بعد التحميل تحتاج الى حرق نسخة الويندوز على القرص الصلب او الفلاشة USB. تتم تلك العملية بواسطة برنامج مخصص لذلك. وقد قمنا بشرح كيفية حرق الويندوز على الفلاشة او القرص الصلب بواسطة افضل برنامجين مخصصين لذلك. يمكنك تصفح إحدى المقالتين التاليتين واتباع الخطوات بها لحرق ويندوز XP على الفلاشة.

فى حال كنت تمتلك بالفعل نسخة ويندوز Xp محروقة على قرص صلب CD او فلاشة USB فلست بحاجة لتلك الخطوتين.

ثالثاً : يجب عليك معرفة اي ديسك "بارتشن" ستقوم بتسطيب الويندوز عليه. غالباً نقوم بتثبيت الويندوز علي الديسك "C". لذا بعد معرفة حرف واسم الديسك الذي تريد ان تسطب الويندوز عليه تأكد انه لا يوجد عليه اي بيانات او ملفات خاصة بك تحتاجها لانه سييتم حذف كل شيء علي هذا الديسك اثناء عملية تثبيت الويندوز. كما انصحك بالاحتفاظ دائما بنسخة من ملفاتك الهامة على فلاشة او هارد ديسك آخر حتى لا تفقدها اذا حدثت مشكلة بالهارد ديسك.

كيفية تثبيت ويندوز xp عن طريق usb

رابعاً : بعد تحميل الويندوز وحرقها علي اليو اس بي نأتي الي اعداد الحاسوب الخاص بك ليقوم بالاقلاع من الفلاشة usb او القرص الصلب CD. قد يكون حاسوبك معد تلقائياً للاقلاع من القرص الصلب او الفلاشة وقد لا يكون ذلك. ولمعرفة ذلك ستضع الفلاشة او CD فى الكمبيوتر وتتأكد انها متصلة بشكل صحيح وتعيد تشغيل الجهاز. ان لم يتنقل بك لخطوات تثبيت ويندوز Xp فهذا يعنى ان الجهاز يحتاج الى ضبط اعدادات الاقلاع قد شرحنا ذلك بالتفصيل فى مقالة سابقة.

ان كنت لا تعلم توجه الي هذة المقالة [ كيفية ضبط إعدادات البيوس بالصور ] واتبع الخطوات بها لاعداد الحاسوب للاقلاع من الفلاشة او القرص الصلب.

ملاحظة : بعض الكمبيوترات القديمة لا تدعم الاقلاع و تثبيت الويندوز من الفلاشة USB. ان كنت تمتلك تلك المشكلة فيمكنك حلها بإتباع الخطوات فى تلك المقالة [ حل مشكلة عدم دعم الكمبيوتر للاقلاع وتسطيب الويندوز من الفلاشة ].

الي هنا نكون قد انتهينا من اعداد الحاسوب لبدأ تثبيت ويندوز Xp.

خطوات تسطيب ويندوز اكس بي || Install windows Xp step by step

قبل البدأ تأكد جيدا انك تقوم بالخطوات بشكل صحيح وعدم اجراء اي خطوة خطأ حتي لا تتلف الجهاز او تخسر ملفاتك التي عليه.

1. الان قم بوضع القرص الصلب او الفلاشة في جهاز الكمبيوتر وتأكد انها تعمل ثم اعد تشغيل الكمبيوتر. ستظهر شاشة سوداء بها رسالة اضغط على اى مفاتح لبدء تثبيت ويندوز XP. اضغط على أي مفتاح على لوحة المفاتيح لبدء عملية التثبيت.

كيفية تسطيب ويندوز xp من الاسطوانة
Press any key to boot from CD.

بمجرد الضغط على اى مفتاح على لوحة المفاتيد سيبدأ خطوات تسطيب ويندوز Xp. كما بالصورة التالية.

setup-is-loading-files-windows-xp-ztech2you
Setup is loading files.

ملحوظة: عملية التثبيت تستغرق فترة لذا انت ستنتظر فترة حتي تظهر لك النافذة التالية في الشرح نعرض لك كل نافذة وخطوة ستظهر لك اثناء عملية التثبيت والاجراء الذي ستقوم بفعله مع كل خطوة. "لذا يجب عليك الانتظار بين كل خطوة والثانية".

2. سيطلب منك اذن لبدا عملية تثبيت ويندوز اكس بي علي جهاز الكمبيوتر، ما عليك فعله هو الضغط علي زر انتر "Enter".

run-windows-xp-on-your-computer-ztech2you-تثبيت ويندوز xp
this portion the setup progran prepares Microsoft windows xp to run on your computer.

3. تنتظر قليلا ثم ستظهر لك الرسالة التالية، وهي للموافقة علي خدمة مايكروسوفت ستقوم بالضغط علي زر (F8) علي لوحة المفاتيح للموافقة عليها والذهاب للخطوة التالية.

windows-xp-license-agreement-ztech2you-تسطيب ويندوز xp
Windows xp license agreement.

كيفية تثبيت ويندوز اكس بي خطوة بخطوة بالصور||Install windows XP

4. الخطوة التالية نأتي الي اختيار وتجهيز الديسك الذي سنقوم بتثبيت الويندوز عليه. كما قلنا سابقاً تاكد ان الديسك "البارتشن" الذي ستريد التثبيت عليه خالي من اي ملفات وبيانات تحتاجها.

عادتاً يكون اول ديسك وهو Local Disk C نقوم بالتسطيب عليه. تأكد انه محدد بالون الابيض كما بالصورة السابقة ثم اضغط انتر Enter علي لوحة المفاتيح. سينتقل بك للصورة التالية.

تسطيب ويندوز xp من الفلاشة
Select partition to setup windows xp

How to Install Windows XP Step by Step

5. الان ستختار نوع الفورميت للديسك ، تتركه علي النوع الثالث كما بالصورة التالية وتضغظ انتر "Enter "مجدداً وسيبدأ الان عمل فورميت للديسك وبدأ نسخ ملفات الويندوز.سوف يستغرق ذلك فترة قد تصل لنصف ساعة ثم ستنتقل الي المرحلة الثانية من تثبيت ويندوز xp.

شرح كيفية تسطيب ويندوز Xp من الفلاشة او الاسطوانة

شرح بالتفصيل كيف اقوم بتسطيب ويندوز XP

عندما ينتهى من فورميت البارتشن واستخراج ملفات الويندوز لبدا تثبيتها يسقوم الجهاز بإعادة تشغيل نفسه تلقائياً (ليس عليك فعل اى شي فى تلك الفترة) لبدء عملية تثبيت ملفات الويندوز وضبط إعداداتها. وهذا من نشرح فى الجزء الثانى توجه اليه لاكمال خطوات تثبيت ويندوز Xp على الكمبيوتر.

شرح بالفيديو كيفية تثبيت ويندوز XP خطوة بخطوة